أخبار سوريا

بعد هزاون الوز.. بشار الأسد يحجز أموال رئيس اتحاد كرة القدم ورجال أعمال آخرين

الوسيلة – متابعة:

أصدرت وزارة المالية في حكومة النظام قرارا يقضي بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس اتحاد كرة القدم السوري السابق فادي الدباس و زوجته سماح الجابي.

وشمل قرار الحجز أيضا بناءً على كتاب من الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش التابعة لوزارة مالية النظام كلاً من محمد سامر الملحم وزوجته منى يوسف وأموال أيمن ونوس وزوجته فيروز حسن وهذا ولم يتضمن القرار أي ذكر لأسباب الحجز.

وذكر موقع “هاشتاغ سوريا” أنه تم توقيف مطلوبين عدة بينهم مدير تربية سابق ومدراء مركزيين بالوزارة في حين تم عشرات الأشخاص من الهرب، بينهم مسؤول كبير في وزارة التربية السورية.

وقال الموقع: “من خلال التحقيقات القائمة اعترف بعض الموقوفين وأيدت بعض الوثائق التي يتم تدقيقها علاقة رئيس اتحاد كرة القدم المستقيل فادي دباس كونه كان مورداً لبعض المواد باسمه وأسماء أخرى تربطها علاقة معه بحسب الاعترافات”.

وأضاف: “هذا ما أدى لإشاعة تورط رجل أعمال معروف تربطه مع الدباس قرابة دون أن يتسنى لنا معرفة فيما إذا كانت العقود لدباس أو لقريبه”.

وقبل أيام، أصدرت وزارة المالية قراراً مشابهاً بحق وزير تربية النظام السوري السابق هزوان الوز وأكثر من مئة شخص آخرين بتهم الفساد.

وبين مصدر مقرب من الوزير المتهم بالفساد لقناة روسيا اليوم: “إن القرار هو حجز احتياطي على أموال مجموعة من الموظفين، وذلك ريثما ينتهي التحقيق بعدد من القضايا والعقود”.

ونفت القناة بشكل قطعي الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول مغادرة الوز سوريا بعد صدور مذكرة توقيف بحقه.

وأوضح وزير المالية مأمون حمدان أن الحجز الاحتياطي “يُفرض عندما يوجد الشك بوقوع فساد في مكان معين أو لدى أشخاص محددين، وتتوفر مستندات أولية بذلك، وتكون مدته 8 أيام”.

وأشار إلى أن المحكمة تقرر بعد ذلك تمديد الحجز أو إلغاءه، وأن “جميع الأموال التي تستعيدها الدولة عند إثبات الفساد تعود إلى الخزينة”.

إقرأ أيضاً: إعلام بشار الأسد يتحدث عن إسقاط طائرة معادية!

يشار إلى ان محمد سامر الملحم هو رجل أعمال يملك أسهما كبيرة في شركتي المتحدة للاستثمارات الصناعية واتحاد موتورز.

ومحمد فادي الدباس بدا مسيرته كلاعب في أشبال نادي الجيش، ثم لعب لنادي النضال في الدرجة الثانية لجميع الفئات تفرغ بعدها لعالم المال والأعمال حيث أسس شركة دار الخير للاستيراد والتصدير وعمل مديرا لها حتى العام 2009 حيث عين مديرا للكرة في ناديه الأم نادي الجيش و وصل إلى رئاسة الاتحاد الرياضي في عام 2018 .

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق