أخبار سوريا

البنتاغون يحذر من عملية عسكرية غير منسقة شمال سوريا ويرد على وصف تركيا لخطواتها بـ”الشكلية”

متابعة ـ الوسيلة:
أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن الإجراءات التي تتخذها حيال المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها شمال سورية هي خطوات جدية وتسير بوتيرة تسبق الموعد المحدد لها في بعض الأحيان.

وقال المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون إن الولايات المتحدة اتخذت خطوات جدية لتنفيذ أحكام آلية الأمن المتعلقة بالتفاهم المبدئي مع أنقرة، وذلك بوتيرة سريعة وفي بعض الحالات قبل الموعد المحدد لها.

وأضاف روبرتسون في حديث للحرة رصده موقع الوسيلة أنه كانت هناك بعض المشكلات التي تعترض التنفيذ، وأن البنتاغون مازال يناقشها مع الأتراك، جاء ذلك رداً على تصريحات وزير الخارجية التركي.

وشدد روبستون على أن الحوار والعمل المنسق هو السبيل الوحيد لتأمين المنطقة الحدودية بطريقة مستدامة وضمان استمرار الحملة في جهود التحالف العالمي لهزيمة داعش، والحد من أي عمليات عسكرية غير منسقة من شأنها تقويض هذا الاهتمام المشترك.

إقرأ أيضاً: أردوغان يتوقع من الولايات المتحدة اتخاذ خطوة هامة إلى جانب تركيا في سوريا

واليوم، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، إن مواقف الولايات المتحدة الأمريكية حيال المنطقة الآمنة في سوريا لا تطمئن تركيا.

وأضاف تشاويش أوغلو في تصريح صحفي مع وزير خارجية الجبل الأسود، أن الولايات المتحدة لم تلتزم بتعهداتها وفي مقدمتها خارطة طريق منبج بسبب انخراطها في علاقات مع تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي.

ورأى تشاويش أوغلو أن الخطوات التي اتخذتها واشنطن أو التي قيل إنها اتخذت هي خطوات “شكلية”، مضيفاً أن “تركيا ترى سعياً أمريكياً للماطلة في موضوع تشكيل المنطقة الآمنة”.

ولوح تشاويش أوغلو، إلى وجود خطة بديلة جاهزة لدى تركيا, مؤكداً قدرة بلاده على تطهير تلك المناطق شمال شرق سوريا.

وجدد الوزير التركي تهديدات بلاده بشن عمل عسكري شرق الفرات إذا لم تتعاون الولايات المتحدة مع تركيا في إنشاء المنطقة الآمنة.

وتابع جاويش أوغلو: ” في حال لم نحصل على نتائج من التعاون مع واشنطن، فإننا سندخل لهذه المناطق (شرق الفرات”.

وأعلن الجانبان الأمريكي والتركي يوم الأحد عن تسيير الدورية البرية المشتركة الأولى، شمالي سوريا، في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

وتوصلت أنقرة وواشنطن في 7 أغسطس/آب الماضي، لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق