أخبار تركيا

أردوغان يلمح إلى ضرورة امتلاك تركيا صواريخ نووية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رفضه لمنع بعض الدول امتلاك بلاده لرؤوس نووية.

وقال أردوغان في كلمة بمنتدى وسط الأناضول الاقتصادي بمدينة سيواس وسط البلاد، الأربعاء: ” أحدهم يمتلك صواريخ ذات رؤوس نووية، ليس واحد أو اثنين بل أكثر، ولكن يجب علينا نحن أن لا نمتلك صواريخ برؤوس نووية، هذا أمر لا أقبله”.

وأشار إلى أنه لا يوجد تقريبًا أي دولة متقدمة في العالم حاليًا لا تمتلك صواريخ برؤوس نووية.

وأضاف: “جميعها لديها، وحتى هناك أحدهم ليس برئيس قال لي نمتلك حاليًا 7 آلاف و500 رأس نووي، ولكن بيد روسيا والولايات المتحدة 12 ألفًا و500، و15 ألف صاروخ برأس نووي”.

وتابع: “أنظروا إلى هؤلاء على ماذا يتسابقون! ولكن يقولون لنا احذروا لا تقوموا بذلك، فهناك إسرائيل قربنا، يخيفون (الآخرين) بها”.

ولفت إلى أن جهات “أقامت الدنيا ولم تقعدها” لشراء بلاده منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “اس-400″، وطالبوها بعدم شرائها، مشددًا أن المنظومة دفاعية وليست هجومية.

وقال بهذا الصدد: “يمنعونا حتى من امتلاك منظومة دفاعية، ولكن أخذناها وإن شاء الله ستستكمل العملية في أبريل/ نيسان، كما أني قلت للسيد ترامب أعطونا منظومة باتريوت، ولكن بنفس الشروط التي اشترينا فيها منظومة “اس-400”.

وأوضح أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع ترامب قبل 5 أيام، وأنهما سيلتقيان مجددًا وسيبحثان هذه القضايا مرة أخرى.

إقرأ أيضاً: وزير الداخلية التركي يتوعّـد رئيس بلدية اسطنبول!

ولا تمتلك تركيا أي سلاح نووي، وهي ملتزمة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية منذ عام 1980.

ويأتي تصريح أردوغان في الوقت الذي تعزّز فيه بلاده علاقاتها الدفاعية مع روسيا على حساب الولايات المتحدة الحليف التاريخي لأنقرة في حلف شمال الأطلسي.

وكان أردوغان ألمح الجمعة إلى أن بلاده قد تشتري مقاتلات من موسكو بعد أن استبعدتها واشنطن من برنامج مقاتلات أف-35 بسبب منظومة الدفاع الجوي الروسية أس-400 التي اشترتها أنقرة.

وطلبت أنقرة شراء أكثر من مئة مقاتلة أف-35، غير أنّ المسؤولين الأميركيين اعتبروا أنّ ذلك لا يتفق مع شراء منظومة أس-400 الروسية، وأبدوا خشية من تعريض البيانات التكنولوجية الأميركية للخطر.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق