Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
إقتصاد

عوضاً عن الدولار.. الروبل الروسي للتعاملات التجارية في سوريا

قال نائب رئيس مجلس وزراء القرم والممثل الدائم لرئيس الاتحاد الروسي، غريغوري مرادوف، إن القرم وسوريا تبحثان إمكانية التسوية التجارية بالروبل الروسي بدلاً من الدولار الأمريكي.

وأضاف مرادوف، في حديثه لوكالة “نوفستي” الروسية رصدته الوسيلة: “بالنسبة إلى نظام التسوية: نحن والسوريون ندرس حاليًا إمكانية تسوية الحسابات بالروبل، هذا توجه رئيسي بشكل عام، لأن الدولار يتصرف، كما تعلمون في شخص أصحابه، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، بشكل غير مستقر وغير متسق للغاية”.

وأردف مرادوف: “لذلك، التسويات بالروبل هي هدفنا المستقبلي، الذي ننطلق منه”، وجاءت تصريحاته بعد زيارته إلى دمشق في إطار مشاركة بلاده في معرض دمشق الدولي.

وفي سياق رده على سؤال حول تهديدات السفارة الأميركية للمشاركين في معرض دمشق الدولي، أشار مرادوف إلى أن، كلا من شبه جزيرة القرم وسوريا تخضعان لنظام العقوبات، لذلك “ليس لديهم ما يخشونه”.

وكانت غرفة تجارة دمشق طرحت، في نيسان من العام الماضي، على الجانب الروسي التعامل بين البلدين بالعملات المحلية فيما بينهما، وفق ما ذكرت صحيفة “البعث” الحكومية.

وأعلن مرادوف، أمس الجمعة، أن جمهورية القرم الروسية وقعت مع نظام الأسد اتفاقية للتعاون في مجال التجارة والاقتصاد، التي ستضمن تبادلاً تجارياً على أساس منتظم.

وحول تهديدات السفارة الأمريكية للمشاركين في معرض دمشق الدولي، أشار مرادوف إلى أن كلًا من القرم وسوريا تحت العقوبات و”ليس لديهم ما يخشونه”.

وشدد نائب رئيس الوزراء على أن العديد من الدول مهتمة بشكل متزايد بالسوق السورية والتعاون مع سوريا مع انتهاء مزيد من مختلف العمليات العسكرية في البلاد.

واختتم مرادوف بالقول: “نحن بحاجة إلى عدم تفويت هذه الفرص للتفاعل، وتهدف القرم إلى ذلك”.

ووقعت القرم مع سوريا، على هامش معرض دمشق الدولي، اتفاقية لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، شملت إقامة بيت تجاري وشركة ملاحة للقطاع الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى