السوريون حول العالم

نظام الأسد يرفع تقارير بأسماء اللاجئين السوريين الذين يزورون سوريا

أكدت مصادرُ إعلامية أنّ نظام الأسد يقوم بتجميع أسماء اللاجئين السوريين الذين زاروا سوريا، ويرسلها إلى الاتحاد الأوروبي.

وذكر موقعُ “الواقع السويدي” وفق تسريب أحدِ الصحفيين في قناة BBC أنّ “نظام الأسد يرسل أسماء اللاجئين الذين زاروا سوريا، حيث تجري العمليةُ، من خلال تتبّع حركة اللاجئ منذ دخولِه لبنان، وكيفية إقامته فيها، وبناءً على ذلك يرفع نظامُ الأسد تقاريرَه إلى الأوربيين”.

وأشار الموقع إلى أن نظامَ الأسد يتعمّد إرسالَ أسماء السوريين الذين يزورون سوريا حتى يثبتَ للأوروبيين أنّ سوريا بلدٌ آمنٌ والسوريون يسافرون إليها.

وأوضحت المصادرِ أنّ العائدين إلى مناطق سيطرةِ الأسد هم موالون له غادورا سوريا باتجاه دول أوربا، حيث يقوم بعضُهم بالعودة سرّاً إلى لبنان ويدخلون سوريا دون معرفةِ دولِ اللجوء، لأنّ قوانين اللجوء الأوروبية تقرّر سحبَ اللجوء في حال سافر اللاجئ إلى بلده والتي تعتبر هي غير آمنة وتشكّلُ خطراً عليه .

وتحاول روسيا حاليًا الدفع باتجاه عملية إعادة الإعمار في سوريا، وتروج لعودة اللاجئين السوريين من دول اللجوء، خاصةً بعد “القضاء على الإرهاب”، بحسب روايتها.

وفي أيلول من عام 2015, تدخلت روسيا عسكريًا وسياسياً في سوريا، وتوسع نظام الأسد بدعم منها في الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة، بالوقت الذي سجلت عشرات المجازر باسم القوات الروسية، وتغير أيضًا معها مسار العملية السياسية في سوريا.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق