السوريون في تركيا

محافظ الأسد في اللاذقية: منزلي مفتوح للسوريين الراغبين بالعودة من تركيا

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

أعلنت محافظة اللاذقية الخاضعة لسيطرة قوات الأسد وميليشياتها الموالية عن فتح الأبواب أمام السوريين العائدين من تركيا وتسوية أوضاعهم وذلك بعد الحملة الأمنية المشددة ضد المخالفين في تركيا وحالات ترحيل أعداد منهم.

جاء ذلك في تصريح ابراهيم خضر السالم، محافظ بشار الأسد في اللاذقية، لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري بحسب ما رصدت الوسيلة.

وقال السالم: إن “محافظته مستعدة لـ “استقبال المهجرين العائدين من تركيا وتسوية أوضاعهم”.

وأوضح محافظ الأسد في اللاذقية أن “من عليه أي التباس أو إشكال قانوني، فهناك جهات مختصة تعالج موضوعه، أما بقية الناس ممن ليس لديهم أي إشكال قانوني أو لبس، سواء أطفال أو نساء أو كبيرو سن أو رجال، فالأبواب مفتوحة لهم”.

ودعا السالم عبر الصحيفة الموالية كل من يرغب بالعودة حتى أولئك الذين منازلهم في مناطق ساخنة أو مدمرة، لافتاً إلى أن منزله مفتوح لهم.

كما عبر المحافظ عن استعداده شخصياً لانتظار الراغبين في العودة عند الحدود السورية مع تركيا، وإدخالهم إلى الوطن, وفق قوله.

وأضاف السالم: أن “محافظة اللاذقية مستعدة لتقديم خدماتها في كل أنحاء سورية”.

إقرأ أيضاً: السلطات التركية توقف عشرات السوريين في اسطنبول

وتأتي هذه التصريحات “وسط أنباء عن تحضير أعداد من المهجرين السوريين في تركيا أنفسهم للتوجه إلى معبر كسب في اللاذقية، للعودة إلى الوطن كأفضل الخيارات، بعد أن طالت حملة التضييق عليهم في تركيا”, بحسب تعليق الصحيفة الموالية.

وشهدت ‬تركيا‭ ‬ مؤخراً حملة‭ ‬أمنية‭ ‬لضبط‭ ‬المخالفين‭ ‬من‭ ‬اللاجئين‭ ‬السوريين‭ ‬لقانون‭ ‬‮«‬الحماية‭ ‬المؤقتة‮»‬‭ ‬وتحديداً‭ ‬في‭ ‬إسطنبول،‭ ‬ما‭ ‬يشي‭ ‬بأن‭ ‬الاهتمام‭ ‬التركي‭ ‬منصب‭ ‬الآن‭ ‬على‭ ‬دفع‭ ‬السوريين‭ ‬إلى‭ ‬العودة‭ ‬إلى‭ ‬بلادهم‭.‬

وكان ‭ ‬وزير‭ ‬الداخلية‭ ‬التركي،‭ ‬سليمان‭ ‬صويلو،‭ ‬الأحد،‭ ‬قد أكد أن‭ ‬الحكومة‭ ‬لم‭ ‬ترحل‭ ‬أي‭ ‬سوري‭ ‬في‭ ‬وضع‭ ‬الحماية‭ ‬المؤقتة‭ ‬أو‭ ‬أي‭ ‬أجنبي‭ ‬في‭ ‬وضع‭ ‬الحماية‭ ‬الدولية‭ ‬أو‭ ‬يقيم‭ ‬في‭ ‬تركيا‭ ‬بشكل‭ ‬قانوني،‭ ‬بحسب‭ ‬وكالة‭ ‬أنباء‭ ‬‮«‬الأناضول‮»‬‭ ‬التركية‭.‬

وأضاف‭: ‬‮«‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬قبول‭ ‬ترحيل‭ ‬أي‭ ‬سوري‭ ‬في‭ ‬وضع‭ ‬الحماية‭ ‬المؤقتة،‭ ‬أو‭ ‬أي‭ ‬أجنبي‭ ‬في‭ ‬وضع‭ ‬الحماية‭ ‬الدولية‭ ‬أو‭ ‬يقيم‭ ‬بتركيا‭ ‬بشكل‭ ‬قانوني،‭ ‬ولا‭ ‬نمتلك‭ ‬الحق‭ ‬أو‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬فعل‭ ‬ذلك،‭ ‬وليس‭ ‬لدينا‭ ‬أي‭ ‬رغبة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الاتجاه‮»‬‭.‬

بدورها كشفت‭ ‬إدارة‭ ‬معبر‭ ‬باب‭ ‬الهوى‭ ‬الحدودي‭ ‬بين‭ ‬تركيا‭ ‬وسوريا أن‭ ‬عدد‭ ‬المرحلين‭ ‬قسراً‭ ‬من‭ ‬تركيا‭ ‬إلى‭ ‬سوريا‭ ‬تجاوز‭ ‬الـ‭ ‬‮٨‬‭ ‬آلاف‭ ‬سوري،‭ ‬خلال‭ ‬الشهرين‭ ‬الأخيرين‭ ‬فقط‭.‬

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى