تقنية

مجدداً.. تركيا ترفع رسوم “تتريك” الأجهزة الخلوية للأجانب

نشرت الصحيفة الرسمية لرئاسة الجمهورية التركية قراراً جديداً برفع “ضريبة تتريك الهواتف المحمولة” القادمة من خارج تركيا.

وقالت صحيفة حرييت التركية إنّ ضريبة “تتريك” الهواتف التي يتمّ جلبها من الخارج ستصبح 1500 ليرة تركية، أي ما يعادل 266 دولارا أمريكياً.

وبحسب ما أوردته الصحيفة، فإنّ القرار تمّ توقيعه من قبل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، حيث أصبحت ضريبة تتريك الهاتف 1500 ليرة تركية، بعد أن كان في السابق 618.65 ليرة.

من جانبها، لفتت صحيفة “يورو نيوز” إلى أنّه بـ “الزيادة الجديدة، فإنّ ضريبة التتريك تضاعفت بنسبة 200 بالمئة تقريباً”.

وذكرت الصحيفة بأنّ الهدف من فرض النسبة الكبيرة على ضريبة التتريك، هو الحيلولة دون إدخال المزيد من الهواتف إلى البلاد من دون دفع الضرائب.

ويمكن استخدام الموبايل لمدة 120 يوماً من دخوله تركيا ومن ثم يتم إيقافه في حال لم يتم دفع ضريبة التتريك.

وبإمكان تقييد الهواتف التي يتمّ جلبها من الخارج على جواز السفر الخاص بحامل الهاتف، ولكن بشرط التسجيل على الجواز نفسه مرة واحدة كل سنتين.

تجدر الإشارة إلى أنّ ضريبة تتريك الهواتف الأجنبية رُفعت في تشرين الثاني من العام المنصرم من 170 ليرة تركية، إلى 500 ليرة دفعة واحدة، ومن ثم إلى 618.65 ليرة.

كيف تدفع ضريبة التتريك؟

يمكنك من خلال جواز السفر الذي عليه ختم دخول لتركيا وخلال فترة لا تزيد عن 3 أشهر. بعد ذلك لن يتم تسجيل أي جوال آخر على نفس جواز السفر خلال سنتين.

وتقوم بالذهاب إلى أقرب مكتب دائرة ضرائب أو أحد البنوك التركية التالية: Halk Bankası, Vakıflar Bankası, Denizbank, ING Bank, HSBC Bank Şekerbank, Garanti Bankası, Ziraat Bankası, İş Bankası، وبعرض الرقم التسلسلي للجوال المكون من 15 رقماً، والذي تتم معرفته بضغط هذه الرموز على الجوال *#06# تدفع الضريبة التي أصبحت 1500 ليرة تركية أي ما يقارب 266 دولاراً.

وبعد تسلّم سند التسديد الذي يكون باسم صاحب الجواز، تذهب إلى مكتب البريد Ptt وهناك يتم استخراج الشفرة الإلكترونية e-devlet şifresi، وذلك بإعطائهم الإقامة التركية (لا يشترط أن يكون صاحب الجواز الذي دفعت به الضريبة هو نفسه صاحب الإقامة).

الشفرة الإلكترونية e-devlet şifresi هي رمز سري خاص بصاحب الإقامة، ولا يتم إعطاؤه إلا لصاحب الإقامة نفسه لاحتواء هذا النظام على معظم المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بالمقيم في تركيا.

ولذلك تجد غالباً تنبيهات تصلك بألا تشارك الرمز مع أحد آخر حفاظاً على خصوصية البيانات.

بعد الحصول على الشفرة الإلكترونية يتم الدخول إلى النظام عبر الإنترنت بتسجيل الرقم الوطني التركي أو رقم الإقامة TC، وكذلك الشفرة ومن ثم اتباع الخطوات التالية التي تظهر على الفيديو لتسجيل الجوال ويفتح بعد ساعات من تسجيله.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق