Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

اتفاق روسي إسرائيلي حول سوريا.. وروسيا تعزز قاعدة حميميم بنظام الكتروني جديد

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استمرار التنسيق بين روسيا وإسرائيل في سوريا، عبر القنوات العسكرية لكلا البلدين.

وبحسب ما قال الكرملين فإن مكالمة هاتفية مع بوتين اليوم الاثنين جاءت بمبادرة من الجانب الإسرائيلي تتعلق بالعلاقات الثنائية.

حيث ناقش بوتين مع نتنياهو “قضايا التنسيق الروسي الإسرائيلي على المسار السوري وركزا على نتائج الاجتماع الثلاثي بين مسؤولي الأمن الروسي والإسرائيلي والأمريكي في الـ25 من يونيو الماضي”.

وأشار الكرملين إلى أن الجانبان بحثا “القضايا الملحة للتعاون الثنائي في المجالين التجاري الاقتصادي والإنساني”.

كما قدم نتنياهو التعازي لروسيا في البحارة الروس الـ14 الذين قضوا في بحر بارينتس مؤخرا.

ووجه بوتين دعوة رسمية إلى نتنياهو لحضور احتفال الذكرى الـ75 لعيد النصر على النازية في موسكو في الـ9 من مايو 2020.

وفي الخامس والعشرين من حزيران الماضي, ركز الاجتماع الأمني الثلاثي الإسرائيلي الأمريكي الروسي الذي عقد في تل أبيب على إخراج الميليشيات الإيرانية من سوريا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد دعا في وقت سابق الدول الثلاث إلى الاتفاق على طرد القوات الأجنبية من سوريا.

إقرأ أيضاً: اجتماع بين ضباط من نظام الأسد وإسرائيل في القنيطرة

وقال إن إسرائيل لن تسمح لإيران بتأسيس وجود عسكري دائم في الأراضي السورية.

ولعبت إيران وروسيا دورًا رئيسيًا في دعم رئيس النظام السوري، بشار الأسد ومساعدته على التغلب على فصائل المعارضة ومناهضيه منذ عام 2011.

وسبق أن حذر نتنياهو منذ فترة طويلة من أن إيران تتطلع حاليًا إلى الاستفادة من هذا النفوذ لإقامة موطئ قدم عسكري على طول الجبهة الشمالية لإسرائيل.

ويعقد نتنياهو وبوتين العديد من اللقاءات والاتصالات الهاتفية، لتنسيق التطورات في سوريا، سيما في ظل تواصل الهجمات الجوية الاسرائيلية على مواقع في سوريا تقول إسرائيل إنها تابعة لإيران.

روسيا تعزز قاعدة حميميم العسكرية بنظام الكتروني جديد

أظهرت صور أقمار صناعية نشرها مستخدم تويتر ” Observer IL” وجود نظام حرب إلكترونية غير معروف بالقرب من قاعدة “حميميم” الروسية، بهدف التشويش على الطائرات المسيرة التي تستهدف القاعدة بين الحين والآخر وتعطيل نظام تحديد المواقع العالمي.

وبحسب الصور التي رصدها موقع الوسيلة تظهر مجموعة صور أقمار صناعية، وفيها نظام حرب إلكترونية غير معروفة، ولها حجم كبير.

وأكد المحلل، أن هذا هو مصدر التشويش الذي يعطل نظام تحديد المواقع العالمي.

وتساءل الخبير: “هل هذا جزء من التكنولوجيا الروسية في قاعدة “حميميم” الجوية في سوريا للقيام بالتشويش/بخداع إشارات GPS في شرق البحر المتوسط وإسرائيل؟ هل هذه نسخة جديدة من “ريبيلينت-1” أو “كراسوخا-2/4″؟

ويرى الخبراء أن أحدث محطة رادار “بوليوت-ك1” تظهر في الصور، المصممة للكشف عن الطائرات المسيرة على ارتفاعات منخفضة. نظرا للهجمات الدائمة على القاعدة باستخدام الطائرات المسيرة، فإن نشر هذا النظام هناك مبرر تماما.

وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية كشفت عن معلومات تفيد بأن أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية تعمل بنشاط على تشويش الاتصالات في أراضي البلاد، الأمر الذي نفته روسيا بالكامل.

زر الذهاب إلى الأعلى