Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
السوريون في تركيا

أتراك يعبرون عن تضامنهم مع السوريين في تركيا (فيديو)

عبر عشرات الأتراك، عن تضامنهم وأخوّتهم مع اللاجئين السوريين في تركيا بعد حملة العنصرية والكراهية التي دعمتها جهات تركية معارضة لتواجد السوريين على الأراضي التركية وارتفاع الأصوات والادعاءات التي تنال منهم.

وتداول ناشطون وإعلاميون أتراك بحسب ما رصدت وترجمت الوسيلة العديد من مقاطع الفيديو التي تعكس وقوف المواطنين الأتراك بوجه الحملات المطالبة بطرد السوريين وإعادتهم إلى بلادهم.

وأطلق مغردون أتراك هاشتاغاً حمل عنوان #KardesimeDokunma بمعنى لا تلمس أو لا تعتدي على أخي حصد مراتب متقدمة في الترند.

وقال الكاتب يلماظ تشيليك في تسجيل مصور ترجمته الوسيلة: ” لا نقبل بالهجمات على أحفاد السوريين المسلمين الذين قاتلوا مع أجدادنا قبل 100 سنة في جناق قلعة”.

وأضاف يلماظ: “لا تعتدي “لا تلمس” على أخي, لا تترك المظلوم بدون سند”.

من جانبه, قال الكاتب والباحث حمزة تركمان: “نحن أخوة لإخوتنا المهاجرين السوريين, نحن أبناء تاريخ واحد وأمة واحدة”.

وأضاف تركمان بحسب ما ترجمت الوسيلة: “ويقولون لهم إنهم غرباء في هذه الأرض, من هو الغريب؟, الغريب هو من يتخلى عن تاريخه وعن أصله, وعن قيمه الدينية”.

وأكد الباحث تركمان: “هؤلاء أخوتنا, لا تلمس أخي “لا تعتدي على أخي”.

إقرأ أيضاً: أتراك يذكرون السوريين بأنهم ليسوا وحيدين بعد اعتـداء في إسطنبول (فيديو)

وفي وقت سابق من يوم السبت 6 تموز الحالي, نظمت “جمعية أوزغور در” التركية بالتعاون مع رئيس “الجمعية العربية” في حديقة “ساراج خانة” بمنطقة الفاتح بإسطنبول وقفة تضامن وأخوّة مع السوريين في مدينة إسطنبول.

وأعرب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية عن تضامنهم مع السوريين بتركيا في مواجهة بعض الأصوات والشائعات التي تنال منهم. ورددوا هتافات منها: “كن أنصاراً للمهاجرين” و”المهاجرين أمانة من الله”.

وقال رئيس جمعية “أوزغور در” التركية، رضوان كايا، للأناضول، إننا نرفض الأصوات التي تنال من الأخوة السوريين، وهذا ما دفعنا إلى تنظيم تلك الوقفة الاحتجاجية للتضامن مع السوريين، والرد على تلك الأصوات.

واعتبر كايا أن البعض يستغل الظروف في البلاد؛ لذا نطلب من الحكومة التركية، عبر تلك الوقفة، التصدي لهم وعدم إعطاء أولئك أي فرصة للنيل من الأخوة السوريين.

فيما قال رئيس الجمعية العربية، متين توران، للأناضول: “نسعى إلى وأد الفتن، التي يحاول أن يصنعها البعض في تركيا.. لا نريد منحهم أي فرصة لذلك”.

وأضاف توران: “بعد أن انتهت انتخابات البلديات نريد أن نلتفت إلى إصلاح الأوضاع في بلدنا، لكن بعض الناس يريدون لعب دور سلبي ويثيرون اشتباكات مع السوريين، وهذا سيؤثر على اقتصادنا”.

وشدد توران على أن “الحكومة التركية ستمنع أي تحركات ضد السوريين، من خلال قوانين الحماية التي تمنحها الدولة التركية المستضيفة للاجئين السوريين الهاربين من الحرب”.

واستدرك: “لكن في الوقت ذاته نطلب من إخواننا السوريين احترام والالتزام بالقوانين التركية والإقامة في المحافظة التي منحوا منها الكملك “.

زر الذهاب إلى الأعلى