Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

أردوغان: تركيا وروسيا تبذلان كافة الجهود الممكنة لحل الوضع في إدلب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن القمة الثلاثية المرتقبة بين تركيا وروسيا وإيران ستشكل فرصة لمناقشة الوضع في محافظة إدلب السورية بشكل خاص، ذلك في تصريح للصحفيين عقب صلاة الجمعة، بمدينة إسطنبول، حول التطورات في الملف السوري.

ولفت أردوغان إلى أن القمة الثلاثية ربما تنعقد أواخر آب/ أغسطس أو مطلع أيلول/ سبتمبر 2019، مشيراً إلى أن القمة ستشكل فرصة لمناقسة قضايا مثل الخطوات التي يمكن اتخاذها في هذه المرحلة، وخاصة فيما يتعلق بإدلب.

وأوضح الرئيس التركي أن تركيا وروسيا تبذلان كافة الجهود الممكنة لحل الوضع في إدلب، كما أشار إلى استمرار الاتصالات بين تركيا والولايات المتحدة على مستوى وزراء الخارجية بشأن المناطق التي تخص الأمريكيين في سوريا.

وتباحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هاتفياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حول عدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الأزمة في لبييا، والعلاقات الثنائية.

ولفت بيان صادر عن دائرة الإتصال في الرئاسة التركية، السبت، إلى أن الزعيمين، تباحثا هاتفيا اليوم، حول عدد من الملفات.

وأوضح البيان أن الزعيمان، بحثا الأزمة في ليبيا، إلى جانب العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية.

من ناحية أخرى أشار أردوغان إلى متابعته بحزن كبير حادثة الغواصة في بحر بارينتس، وأعرب عن تعازيه للشعب الروسي الصديق وتمنياته بالصبر لأسر البحارة الروس الذين لقوا مصرعهم جراء الحادث الأليم.

والخميس، كشف متحدث الرئاسة التركية إبرهيم قالن، أن تركيا ستستضيف قمة ثلاثية بين زعماء تركيا وروسيا وإيران، في إطار عملية أستانا.

وأشار حينها إلى إن القمة الثلاثية ستبحث الوضع في سوريا بجميع جوانبه، وفي المركز منه الوضع في إدلب، والأوضاع في بقية مناطق سوريا، والوضع الأمني العام، كما لفت إلى أن القمة ستبحث كذلك عملية الانتقال السياسي، ولجنة الدستور، وعودة اللاجئين. وأوضح التحضيرات بدأت وجاري العمل للاتفاق على الموعد.

وكانت القمة الرباعية الأولى عقدت في أكتوبر (تشرين الأول) 2018 في إسطنبول، ومن المزمع، بحسب كالين، أن تعقد القمة الثانية في إسطنبول أيضا.

وأضاف كالين، في تصريحات عقب اجتماع للحكومة التركية برئاسة إردوغان، ليلي الخميس – الجمعة، أنّ هذه القمة ستُناقش المسائل الأمنية، وقبل كل شيء الوضع في سوريا، مشيراً إلى أنَّ «أي دولة ليست قادرة على حل جميع المشاكل بمفردها، ولذلك يجب أن توحد كل البلدان المعنية جهودها».

كانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أعلنت في ختام قمة العشرين يوم السبت الماضي، عقد قمة رباعية في إسطنبول، بمشاركة روسيا وفرنسا لمناقشة الوضع في سوريا وخاصة إدلب.

إقرأ أيضاً: لافروف: بفضل أستانة وسوتشي استطعنا تحريك المسار السياسي

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الثلاثاء، إنه اقترح عقد قمة ثلاثية تجمع كلاً من تركيا، وروسيا، وإيران؛ للوقوف على آخر التطورات في سوريا، مشيرا إلى عقده في إسطنبول.
وسبق لرؤساء الدول الثلاث عقد أكثر من لقاء، سواء في إسطنبول أو مدينة سوتشي الروسية حول الملف السوري.

وأضاف إردوغان أنهم يخططون أيضاً لعقد قمة رباعية أخرى تجمع تركيا، وروسيا، وفرنسا، وألمانيا؛ لمناقشة التطورات في سوريا، وذلك بعد عقد القمة الثلاثية التركية – الروسية – الإيرانية.

وسبق عقد القمة الرباعية في إسطنبول في أكتوبر 2018 تم خلالها التأكيد على ضرورة الالتزام بالحل السياسي في سوريا والإسراع بتشكيل لجنة صياغة الدستور بحلول نهاية العام (الماضي)، إلا أن تشكيل اللجنة لا يزال متعثراً حتى الآن.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أول من أمس إن الخلاف بشأن اللجنة الدستورية الذي كان يدور حول 6 ممثلين للنظام قد تم حله وأن اللجنة ستبدأ عملها فيما بعد.

وكان الكرملين أعلن على لسان المتحدث باسمه دميتري بيسكوف، يوم الاثنين الماضي، عن احتمال انعقاد قمة ثلاثية تضم تركيا وروسيا وإيران، قريباً لمناقشة مستجدات الملف السوري.

وقال بيسكوف، إن الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب إردوغان بحثا في لقائهما في مدينة أوساكا اليابانية يوم السبت الماضي على هامش قمة العشرين عقد القمة ثلاثية، وهناك تفاهم على أن هذه القمة ستعقد قريباً، وإن الكرملين سيعلن موعدها بعد تأكيده بشكل نهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى