أخبار تركيا

تصعيد خطير.. أردوغان يُهـدد بتحريك السفن الحربية والقوات الجوية إلى شرق المتوسط

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، بحماية سفن بلاده الناشطة في أعمال تنقيب بشرق البحر الابيض المتوسط بكل ما تمتلك من قوة.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في الجمعية العامة لمجلس المصدرين الأتراك في مدينة إسطنبول، بحسب وكالة الأناضول.

وقال أردوغان في هذا السياق: “ليعلم من يحاول القيام بأي حركة في شرق المتوسط، تجاه سفننا، أننا موجودون هناك بقواتنا البحرية والجوية، ونعمل على حمايتها”.

وتطرق إلى قرار إدارة قبرص الرومية بشأن اعتقال طواقم السفن التركية قائلا: “يقولون إنهم أصدروا تعليمات لاعتقال طواقم السفن التركية شرق المتوسط.. لن تنالوا مرادكم”.

وأكد أردوغان أن تركيا اختارت طريق الكفاح من أجل مصالحها، وليس الاكتفاء بمشاهدة ما يدور حولها بصمت.

وأعلنت تركيا، يوم 4 مايو الماضي، بدء أعمال التنقيب عن الغاز، بإذن من جمهورية شمال قبرص التركية، في منطقة من مياه البحر الأبيض المتوسط، تعتبر جزءا من المنطقة الاقتصادية الخاصة بجمهورية قبرص التي تشهد أزمة مستمرة بين جانبيها الشمالي والجنوبي.

وأثارت هذه الخطوة انتقادات شديدة من قبل جمهورية قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكذلك مصر، إلا أن تركيا أكدت مرارا عزمها مواصلة هذه الأنشطة بل إرسال سفينة تنقيب ثانية إلى المنطقة.

ومع تصعيد هذا التوتر، هددت سلطات جمهورية قبرص باعتقال طواقم السفن التركية التي تعتبر أنها تقوم بأنشطة غير قانونية وتنتهك سيادتها.

ومنذ العام 1974، تعاني جزيرة قبرص من انقسامها لشطرين، وهما ما يسميان بـ “جمهورية شمال قبرص” التي تقطنها أغلبية تركية، وجمهورية قبرص المعترف بها دوليا والتي تقطنها أغلبية يونانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!