Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

نصر الحريري: مايحدث من تطورات على الأرض يزعج روسيا وحسمها العسكري في الشمال بعيد المنال

اعتبر نصر الحريري رئيس الهيئة العليا للمفاوضات أن كل ما يحدث من تطورات على الأرض لا يَسرّ الروس، ابتداءً من التواجد الأميركي في مناطق شمال شرق سوريا، فضلاً عن المفاوضات الأميركية التركية على المنطقة الآمنة.

جاء ذلك خلال حديث د.نصر الحريري لـ “راديو روزنة” الجمعة 07 يونيو 2019

وأردف أيضاً بأن “وجود الجيش الحر وأكثر من 3 ملايين في الشمال السوري؛ إضافة إلى نقاط المراقبة التركية، وكذلك عدم قدرة الروس على اجتياح المنطقة ما جعل مشروعهم في الحسم العسكري بعيد المنال، كان كل ذلك يفسر الهجمة الهستيرية لروسيا على إدلب التي يرتكب فيها هناك جرائم حرب”.

وحول المساعي الروسية في الترويج لضرورة بحث ملف مكافحة الإرهاب في العملية السياسية؛ ومدى قدرتها مع النظام على إبراز هذا الملف مقابل تأجيل باقي ملفات العملية السياسية التي أعلن عنها القرار الدولي “2254” وفي مقدمتها اللجنة الدستورية، قال الحريري أن “القرار”2254″ يتضمن نقاط أساسية وهذه النقاط لا بد من دراستها وفق القاعدة التي تقول لا يتم الاتفاق على شيء حتى يتم الاتفاق على كل شيء”.

وأضاف: “العملية السياسية الآن شبه متوقفة فلا وجود الآن للتفاوض أما ما يجري على الأرض بحجة محاربة الإرهاب هي حرب إبادة تمارس ضد المدنيين، ونرى اليوم أن العالم كله يقف ضد هذه المعركة فالكل يعلم أنه وفقا لمبادىء القانون الدولي بأنه لا يوجد مبرر بحجة محاربة الإرهاب أن يتم التغاضي عن القانون الإنساني الدولي”.

كما لفت ضمن هذا السياق أن المسؤول الأساسي عن الإرهاب في سوريا هو النظام وداعميه، مضيفاً بأنهم “هم الذين مارسوا إرهاب الدولة الممنهج ضد المدنيين؛ وهم الذين استجلبوا قوات مرتزقة تقاتل تحت لواء الحرس الثوري الإيراني، وهم من ساهموا بولادة التنظيمات الإرهابية بسبب السياسات القمعية الأمنية”.

ووفق تلك الاعتبارات رأى الحريري أن النظام السوري ليس لديه أدنى مصلحة في محاربة حقيقية للإرهاب على الأرض؛ ولا في مناقشة موضوعية ومنطقية للإرهاب في العملية السياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى