دراما وفن

وزير إعلام الأسد يأمر بمنع أمل عرفة من الظهور على شاشات النظام السوري

أصدر وزير إعلام النظام السوري عماد ساره أمراً يقضي بمنع الممثلة السورية أمل عرفة من الظهور على شاشات القنوات الرسمية التابعة لنظام الأسد إضافة لعدم عرض مشاهد قديمة لها وعدم استضافتها في برامج حوارية.

ونقلت صفحة “دراما الحدث” عن مصدر خاص قوله بحسب ما رصدت الوسيلة إن وزير الإعلام عماد سارة أصدر أمراً يمنع فيه ظهور الممثلة أمل عرفة على شاشات القنوات “الرسمية” التابعة لوزارته.

وأكد المصدر أن ذلك جاء بسبب اعتذارها من جمهور المعارضة بعد عرض حلقة الكيماوي ضمن مسلسل كونتاك الكوميدي.

وأثارت أمل عرفة استياء وغضب كثير من السوريين عقب عرض لوحة درامية من مسلسل كونتاك اتهمت فيها منظمة الدفاع المدني بفبركة وتمثيل مشاهد الاختناق بالغاز الكيماوي في سوريا.

وبرأت لوحة العمل الدرامي عبر ممثليها نظام الأسد من استخدام الكيماوي ضد الأطفال والنساء في سوريا.

ومثلت أمل عرفة في تلك اللوحة دور الأم التي يحضر لها عناصر الدفاع المدني أولادها من تحت الأنقاض مطالبين عرفة بالبكاء عليهم , وترد عرفة بأنها غير متزوجة وليس لديها أطفال.

وسبق قبل أيام أن ألغت إدارة إذاعة المدينة إف إم الموالية لنظام مقابلة مع الممثلة السورية أمل عرفة كانت من المفترض أن تعرض يوم غد الأحد وفق ما ذكرت الإذاعة.

وجاء قرار إذاعة المدينة إف إم عقب الاعتذار عن لوحة كوميدية مثلتها في مسلسل كونتاك سخرت من مأساة السوريين واستهزأت بضحايا هجوم النظام السوري بالسلاح الكيماوي على المدنيين في سوريا.

إقرأ أيضاً: زهير رمضان يطالب الممثلة السورية أمل عرفة بالإعتذار وإلا مصريها كالفنانين المعارضين!

وقالت الإذاعة عبر صفحتها في الفيسبوك بحسب ما رصدت الوسيلة: قرر مدير عام إذاعة المدينة وقف مقابلة الفنانة أمل عرفة غداً الأحد”.

وعللت الإذاعة سبب وقف المقابلة بأنه جاء “بعد ما نشرته من تبرير واعتذار على لوحة في مسلسل كونتاك”.

واعتبرت إذاعة المدينة الموالية أنه “يفترض أنها قدمت جزءاً من حقيقة فبركة الأحداث التي تحصل في سوريا من ميليشيات مسلحة ودول داعمة لها خاصة مايسمى بمنظمة الخوذ البيضاء التي لم يعد يخفى على أحد انتماؤها والجهات التي تدعمها لتشوه الحقائق”.

أمل تعتذر

وكانت الممثلة السورية أمل عرفة قد اعتذرت للسوريين عن دورها في لوحة كوميدية تبرئ نظام الأسد من استخدام الأسـ.لحة الكيـ.ماوية ضد المدنيين في سوريا.

ونشرت عرفة اعتذارها على حسابها الشخصي في موقع الفيسبوك بحسب ما رصدت الوسيلة قائلة: أعتذر لأي سوري فتحنا له جـ.رحاً أو ألماً بحلقة البارحة من مسلسل كونتاك”.

وأشارت عرفة إلى الأوجاع والآلام التي حملتها رسائل متابعيها.

وأضافت عرفة: “سبق وقلت إن كان دمي سيوقف النزيف على أرض بلادي فأهلا بالموت”.

وتابعت الممثلة عرفة: “والآن وبعد سنوات أعيد ما قلت ومن دمشق وليس من خارجها, أكرر اعتذاري وأعيد قدم أصغر طفل سوري بسياسات الكون..ومن دمشق وليس خارجها” .

وأوضحت عرفة عدم درايتها بالطريقة التي سيتم خلالها مونتاج اللوحة الدرامية وربطها بأحداث الكيماوي, مبينة: “ولو أننا كممثلين عرفنا كيف سيتم مونتاج هذه اللوحة وربط الأحداث ببعضها سيكون على هذا الشكل لكنا طالبنا بعدم عرضها من الأساس” .

إقرأ أيضاً: الفنّانة أمل عرفة تنتـقد نظيرتها شكران مرتجى وتوجه لوماً لها.. ما علاقة باسم ياخور

واعتقدت الممثلة السورية أنه كان من حق الألم السوري أن تحذف هذه اللوحة جملةً وتفصيلاً حفاظاً على مشاعر السوري أينما كان وكيفما كانت مواقفه.

وبررت عرفة تصوير هذه الحلقة بالقول: إنه عندما صورت هذه اللوحة كان المقصود بها البعض ممن تلاعبوا بتزييف حقائق .. وليس الاستهزاء لثانية من الموت أو من الفواجع التي ألمت بالكثير .

وختمت عرفة منشورها قائلة: “كان علينا أن نتروى أكثر قبل أن نقوم بتصويرها ( رغم انها ظرف توضع به الشخصيات)”.

انتقالات بسبب اعتذارها

وأثار اعتذار عرفة حفيظة الموالين الذين وجهوا انتقادات لاذعة لأمل عرفة معتبرين أنها تقف ضد فكرة العمل فيما اعتبر آخرون أن هذا الاعتذار يعني أن أمل عرفة اتخذت موقفاً رمادياً وربما أقرب إلى صف المعارضين.

وعبر كثير من الموالين عن استيائهم من سرعة تبدل مواقف الموالين للنظام وخاصة الفنانين الذين يروحون ويجيئون حسب التيار على حد قولهم.

وكانت اللوحة الدرامية التي عرضت ضمن الحلقة 23 من مسلسل كونتاك قد اتهمت منظمة الدفاع المدني بفبركة وتمثيل مشاهد الاختناق بالغاز الكيماوي في سوريا.

ومثلت أمل عرفة في تلك اللوحة دور الأم التي يحضر لها عناصر الدفاع المدني أولادها من تحت الأنقاض مطالبين عرفة بالبكاء عليهم , وترد عرفة بأنها غير متزوجة وليس لديها أطفال.

وكانت قوات الأسد قد قصفت الأحياء السكنية في الغوطة الشرقية ومعضمية الشام بالغوطة الغربية لدمشق، جنوب سوريا، في 21 أغسطس 2013، لهجمات بصواريخ تحمل غاز السارين والأعصاب، قضى على إثرها أكثر من 1450 شخصا أغلبهم من الأطفال.

إقرأ أيضاً: جهاد عبده يأسف على فنانين موالين شاركهم الخبز والملح يقومون بتلميع صورة بشار الأسد (فيديو)

وكذلك لقي 100 مدني مصرعهم إضافة لـ 500 حالة اختناق في 4 نيسان 2017، إثر قصف النظام بالسلاح الكيميائي أحياء مدينة خان شيخون جنوب إدلب، الأمر الذي دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتوجيه ضربات استهدفت مطار الشعيرات بريف حمص، والتي قالت واشنطن وقتها إنها رد على الهجوم الكيميائي الذي وقع في خان شيخون.

يشار إلى أن المسلسل عبارة عن حلقات منفصلة تتناول كل حلقة منها جانباً من الأوضاع السورية بطريقة كوميدية ونظرة مخابراتية، وفق الرواية التي يسردها إعلام النظام ليل نهار منذ 8 سنوات.

ويعتمد مسلسل كونتاك خطاً درامياً مشابهاً لبقعة ضوء شارك في تأليفه مجموعة من الكتاب وبإسهام أساسي من الكاتب معن سقباني.

ويرصد المسلسل الكوميدي عبر سلسلة حلقاته المنفصلة يوميات السوريين في مناطق النظام السوري مسوقاً لأفكار المخابرات السورية ومؤيداً لمواقف الإعلام الموالي في طرح المواضيع التي تهم السوريين بأسلوب كوميدي طريف.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق