Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

وزير سابق يحذّر المسؤولين السوريين في حكومة الأسد من استخدام برنامج واتس آب.. ما علاقة إسرائيل!

حذّر وزير الاتصالات السابق الدكتور عمرو سالم المسؤولين السوريين من استخدام تطبيق “واتس آب” بسبب اختراقه من قبل شركة أمنية “إسرائيلية” خاصة.

وأكدّ الوزير بحسب ما رصد موقع الوسيلة أن “الهجمة ببرمجيّات التجسس التي قامت بها شركة إسرائيليّة تعمل لصالح الاستخبارات ووزارة الحرب الإسرائيليتين استطاعت صنع برمجية تجسس ( spyware ) تنتقل عبر الاتصال الصوتي إلى تطبيق “واتس آب”.

وأضاف “وهي نفس الشركة التي قامت بالتجسّس على جمال خاشقجي مستغلّةٌ ثغرةٌ موجودة في وتساب، عملت بالشّكل التّالي: تزرع البرمجيّة في اتّصال هاتفيّ عبر وتساب، وبهذا الاتّصال تثبّت هذا البرمجيّة داخل الهاتف المستقبل..فتقوم بنقل المعلومات من الهاتف إلى الشّركة عبر الإنترنت، كما تقوم بنقل مكالمات يقوم بها صاحب الجّهاز المصاب”.

وتابع الوزير السابق “بعد أن يصل هذا الكمّ الهائل إلى الشّركة المتجسّسة، تقوم برمجيّات على مخدّمات الشّركة بعمل بحثٍ مؤتمت يعتمد على الذّكاء الصّناعي وتقنيات ما يسمّى بالتنقيب في المعلومات، وتفرز جميع المعلومات والهواتف الّتي تجد فيها كلمات مفتاحيّة معيّنة أو بصمات صوتيّة محدّدة مسبقاً وتخزينها بشكل مستقل”.

وأكمل عمرو سالم في منشور على صفحته في فيسبوك “على التّوازي، تقوم باستهداف هواتف شخصيّات مهمّة بعينها، فقتقوم بجمع كلّ ما يمكن جمعه من هواتفها وترسل إلى مخدمات مستقلّة عن الأولى، ليتمّ البحث فيها، آليّاً وبشريّاً بحثاً عن أسرار عامّة وخاصّة، بحيث تتمكّن الجهات التي تقف وراء الشّركة من الاستفادة من كلّ الأسرار في مخطّطاتها، وفي نفس الوقت الحصول على ما يمكن الحصول عليه من معلومات للمقرّبين من تلك الشّخصيّات من أجل محاولة توظيفهم بالتّجسّس، أو ابتزازهم، أو في أضعف الأحوال، القيام بفضائح في الوقت المناسب على نمط ويكيليكس”.

ووضح “وفق ما حصلت عليه من معلومات دقيقة، وبعد مسح اتّجاهات المعلومات المرسلة، فإن سوريّة ولبنان كانتا مستهدفتين بشكلٍ رئيسيّ في هذه الهجمة”.

وأكدّ” التحديثات التي قامت بها وتساب، لم تغلق كلّ شيء بعد وقد تمكّنت الشركة من الحصول على عدد هائل من المعلومات. والتحديثات القادمة خلال السّأعات والأيّام القادمة يفترض أن تسدّ الثّغرة تماماً، لكن بعد فوات الأوان … وفي نفس الوقت تمّ محو ما تمّ التمكّن من محوه قبل أن يصل إلى مخدّمات الشّركة، ومع ذلك فقد أرسل الكثير”.

ودعا سالم في منشور آخر المسؤوليين والعسكريين وكل من يحمل أسرار الدولة ألا يستخدموا تطبيق وتساب. لأنّ أية مكالمة مجهولة المصدر يمكنها أن تزرع برمجية التنصت في الجهاز المتلقي وتتنصت على كل شيء في الجهاز حتى إن لم يردّ عليها خصوصاً إن أتت من رقم أجنبي”.
وقال ” أنا شخصياً أستخدم الهاتف الأرضي لمكالماتي المهمّة ..يرجى الحذر خصوصاً لمن يحملون أسراراً مهمة”.

يذكر أن شركة ‘واتس آب” أصدرت بياناً أكدت من خلاله أن قراصنة إلكترونيين نجحوا في تثبيت برمجيات مراقبة تستهدف الهواتف الذكية وأجهزة الكترونية أخرى مستغلين ثغرة في التطبيق.

وأوضحت أنّ هذا الهجوم الإلكتروني استهدف “مجموعة منتقاة من المستخدمين”، وهو الهجوم الذي رجحت الشركة المملوكة لفيسبوك، إنّ منفذه “جهة متخصصة في الإنترنت تتمتع بمستوى متقدم في هذا المجال”.

زر الذهاب إلى الأعلى