السوريون في تركيا

سوري يتاجر بثاني أخطـر مـادة كيمـيائية في العالم بأسعار زهيدة (فيديو)

نشرت وسائل إعلام تركية خبراً مفاده أن سلطات الأمن التركي ألقت القبـ.ض على رجل سوري لبيعه مادة كيمـاوية داخل الأراضي التركية.

ووفقاً للمعلومات فإن السلطات التركية أرسلت فريقاً مؤلف من ٦ أشخاص وبحوزتهم أدوات إشعاعية وبيولوجية وكيماوية ونووية لمعاينة المادة التي تم مصادرتها مع الرجل السوري في حي شوكوروفا في ولاية أضنة التركية.

حيث قام الفريق التركي المختص بأخذ المادة المصادرة إلى وكالة الطاقة الذرية التركية من أجل معاينتها بالطرق السليمة وإجراء تحليل تفصيلي، للتبين عن إن كانت المادة كاليفورنيوم أم نوع آخر.

وقالت وسائل الإعلام أن الرجل السوري ويدعى “عبد الكريم المسطيطف” كان ينوي بيع مادة كيماوية بمبلغ يقدر بحوالي 20 ألف دولار أمريكي لرجلٍ آخر في الولاية نفسها.

كما قالت وسائل الإعلام التركية بأن الماد الكيماوية هي الكاليفورنيوم “kaliforniyum”، حيث تعتبر هذه المادة من المواد المحظورة دولياً، كما أن قيمتها الحقيقية تقدر بأكثر من ذلك المبلغ (20 ألف دولار أمريكي) بكثير.

وبحسب خبراء، فإن الكاليفورنيوم هو مادة تعتبر من أكثر المواد ندرة على كوكب الأرض، حيث تبلغ قيمة استخراج الغرام الواحد منها حوالي 4 مليون دولار أمريكي.

ووفقاً لمصادر من الشرطة التركية في أنقرة فإن العينات من المادة المصادرة تقدر قيمتها حوالي 70 مليون دولار أمريكي، أي حوالي ال- 18 غرام من مادة الكاليفورنيوم.

الجدير بالذكر أن مادة الكاليفورنيوم، تعتبر ثاني أغلى مادة كيماوية في العالم، وتستخدم كمصدر لجزيئات الانشطار في البحوث النووية.

كما أنه يتم استخدامها أيضاً كمصدر نيوتروني، وفي آبار النفط، وفي أجهزة قياس الرطوبة، وفي دراسات أبحاث الذهب والفضة.

مدونة هادي العبدالله.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock