أخبار سوريا

اتفاق جديد بين بوتين وأردوغان بخصوص إدلب

أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عقب لقائه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن “تركيا وروسيا ستقومان بتسيير دوريات مشتركة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وقال “بوتين” خلال المؤتمر الصحفي يوم أمس الاثنين في العاصمة الروسية موسكو والذي أعقب اللقاء: “سنسير بشكل أساسي دوريات مشتركة من جهتين على الأقل”.

كما ذكر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بأن “روسيا وتركيا ستواصلان جهودهما الساعية لإحلال السلام في سوريا، وإنهاء الصـ.راع الذي استمر سنوات طويلة”.

وأشار “بوتين” إلى أنه اتفق مع “أردوغان”، وبالتنسيق مع نظام الأسد والمعارضة السورية والأمم المتحدة، على المساهمة بإطـ.لاق اللجنة الدستورية السورية في أسرع وقت”.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من تسيير الدوريات التركية في المنطقة المنـ.زوعة السـ.لاح منذ 8 آذار الماضي، إلا أن قوات الأسد واصلت قـ.صف المنطقة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة المئات من المدنيين، عدا عن تهجير الآلاف من منازلهم.

وبدوره أفاد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأنه تناول خلال مباحثاته مع بوتين الأوضاع في المنطقة، وفي مقدمتها محافظة إدلب السورية، إلى جانب خطة الانسحاب الأمريكية من سوريا.

كما أعرب “أردوغان” عن تطابق الآراء مع روسيا بأن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الأوضاع في سوريا، مؤكداً على تصميم بلاده على طـ.رد واجتـ.ثاث ما سماها بالبؤر الإرهـ.ابية في سوريا، والتي تهـ.دد الأمن القومي التركي.

حيث اعتبر “أردوغان” أن “حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) يشكل تهـ.ديداً للمنطقة بنفس القدر الذي يشكله تنظيم داعش، وأن الإرهـ.اب بغض النظر عن توجهاته فهو إرهـ.اب، ويجب تحرير المنطقة منه بشكل كامل”، مشـ.دداً على أن “تركيا لن تسمح بتشكيل كيان شمالي سوريا، يهـ.دد أمنها القومي ووحدة الأراضي السورية”.

وفي وقتٍ سابق من صباح يوم الأمس وقبيل توجه “أردوغان” إلى موسكو كان قد صرح بأنه “يعتزم بحث عملية عسكـ.رية تركية محتملة في سوريا، وذلك خلال زيارته لموسكو، حيث يجري محادثات مع بوتين”.

– مدونة هادي العبد الله.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock