منوعات

أخصائي نفسي: نصف السعوديين “مجـانين” وبحاجة لزيارة عيادات نفسية (فيديو)

خاص – الوسيلة:

أكد الأخصائي النفسي أسامة الجامع، أن نصف الشعب السعودي يُعــاني من أمــراض نفـسية وبحاجة لمراجعة العيادات النفسية مشيراً إلى وجود نسبة كبيرة من السعوديين مريضــون بالاكتئاب.

وقال الجامع عبر برنامج “في الصورة”، بحسب ما رصدت الوسيلة: هناك دراسة محلية أجريت في المملكة، وكشفت أن 50% من الشعب السعودي يحتاج للذهاب إلى العيادات النفسية.

وبين الجامع،أن 70 % من الذين يذهبون للمراكز الصحية الأولية لديهم اكتئاب ولا يكتشفون هذا الأمر، مستشهداً بدراسة أجرتها جميعة علم النفس الأمريكية.

كما حدد الجامع نسبة 50% من السعوديين في حاجة لزيارة عيادة نفسية.

واعتبر الأخصائي النفسي أن نسبة انتشار الحالات النفسية في المجتمعات تكون بنسبة تصل لـ 40 أو 50 %.

وتعاني المجتمعات بشكل عام من ضغوطات نفسية نتيجة العديد من المشاكل الأسرية والوظيفية وارتفاع متطلبات الحياة المعيشية والغلاء.

وكانت إحصاءات الإدارة النفسية والاجتماعية في وزارة الصحة السعودية، كشفت أن عدد المصابين بالاضطرابات العصبية والأمراض المرتبطة بالاكتئاب خلال العام الهجري 1436هـ، بلغ 54 ألف و622 مصاباً ما بين إصابات جديدة او مترددة أو منوم ومراجع في العيادات وأقسام الصحة النفسية في الوزارة.

وتشمل هذه الأرقام المصابين الذين يراجعون الأقسام النفسية في مستشفيات الوزارة فقط، غير الذين يتحملون كلفة العلاج النفسي في العيادات الخاصة، نظراً لاستمرار رفض شركات التأمين حتى الآن تغطية كلفة الدخول إلى الطبيب النفسي، والتي تصل إلى800 ريال للمرة الواحدة، فضلاً عن أدوية العلاج النفسي المرتفعة الثمن، والتي يتراوح سعرها بين 100 إلى 700 ريال للصنف الواحد.

وكان الاستشاري النفسي الدكتور خالد العوفي، قد حذر في تقرير نشرته «الحياة» في شباط (فبراير) 2016، من تزايد حالات الاكتئاب في السعودية، داعياً إلى توعية المجتمع بأهمية اللجوء إلى الأطباء النفسيين لمساعدتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock