Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار تركيا

من نزل من القطار لن يركبه مجدداً .. أردوغان يصعد على رفاقه المبتعدين عن الحزب

تشهد الأوساط السياسية في تركيا جدلًا واسعًا في الآونة الأخيرة إثر انتشار معلومات عن استعداد عدد من الشخصيات القيادية البارزة داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم – الذي يقوده رئيس البلاد رجب طيب أردوغان – للانشقاق وتأسيس حزب جديد.

يأتي ذلك في خضم المنافسات الجارية بين الأحزاب السياسية التركية من أجل الانتخابات المحلية التي ستشهدها البلاد في 31 مارس/ آذار القادم.

وقبل أيام فجّر الإعلام المعروف فاتح ألطايلي، مفاجأة كبيرة في مقال نشرته صحيفة خبر تورك، زعم فيه أن “صديقًا عزيزًا” عليه ويتمتع بمكانة مهمة (لم يسمه)، أبلغه بأن رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، قد يقدم في أي لحظة طلبًا لتأسيس حزب جديد.

ويقول ألطايلي إنه سأل “صديقه” عن ما إذا كان الرئيس السابق عبد الله غُل، هو الذي يستعد لتأسيس حزب جديد بعد الانشقاق من حزب العدالة والتنمية، وجاء الرد على الشكل التالي: “كلا أخي، إنه حزب أحمد داود أوغلو.. لقد أوشك على الانتهاء من تشكل الأجهزة في أكثر من 40 ولاية”.

وأشار “صديق” ألطايلي إلى أن رئيس فرع حزب العدالة والتنمية بإسطنبول في عهد داود أغلو، يقود تشكيل أجهزة الحزب الجديد، وأنهم قد يقدمون طلب تأسيس الحزب في أي لحظة.

وعن أنباء استعداد الرئيس السابق عبد غُل، ووزير الدولة لشؤون الاقتصاد سابقًا علي باباجان، لتأسيس حزب جديد، نقل ألطايلي عن “صديقه” أن غُل وباباجان يسعيان أيضًا لتأسيس حزب، وهو سبب استعجال داود أوغلو، “فهو يريد أي يقطع الطريق أمام باباجان، ليقول لاحقًا تعالوا وانضموا إلى حزبي”.

الرئيس أردوغان، ألمح إلى وجود مساع من قبل عدد من زملائه في الحزب في الإطار المذكور، خلال مشاركته في تجمع جماهيري بمدينة طوقات، في إطار حملته الانتخابية، مشيرًا إلى أن هؤلاء الزملاء “ينزلون من قطارنا ويركبون في قطار آخر”.

وقال أردوغان: “كان كل شيء جميلًا عندما أعطيناهم المناصب في بداية المسيرة، ولكن عندما قلنا تعال واسترح أنت أيضًا ولنضع شخصًا آخر لهذه المنصب، وإذ بهم ينزلون من قطارنا ويركبون في قطار آخر”، معربًا عن أسفه حيال هذه التطورات.

وتابع: “هذه ليست وحدة مصير، ولا وحدة قضية.. الذين يخوننا اليوم سوف يخونون المكان الذي سيذهبون إليه غدًا”.

ولم تعلّق الشخصيات المذكورة أعلاه على أي من التقارير الصادرة بحقهم في الأيام القليلة، لكن هناك من يستبعد أن تلجأ هذه الشخصيات إلى تأسيس حزب جديد، لأن ذلك قد ينعكس سلبًا على وضعهم السياسي في ظل شعبية الرئيس أردوغان الكبيرة.

وفي أكثر من خطاب لاحق شدد على أن “من تركنا في منتصف الطريق لم يكن بالأصل رفيق حقيقي”، مؤكداً على أن “من سقطوا من القطار لن يركبوه لاحقاً وسيبقون في مكان سقوطهم بينما سيواصل القطار طريقه”، وهي الكلمات التي بات يتطرق لها في خطاباته اليومية مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية/البلدية الصعبة المقررة نهاية شهر آذار/ مارس المقبل.

وشهدت السنوات الأخيرة ابتعاد عدد من قيادات ومؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم عن الحزب وسط خلافات علنية مع الرئيس أردوغان حول طريقته في إدارة الحزب إلى جانب الخلافات المتعلقة بسياساته الداخلية والخارجية.

ومنذ الإطاحة به من منصب رئاسة الوزراء، ابتعد أحمد داود أوغلو كثيراً عن الحزب وتوقف عن المشاركة في معظم الفعاليات السياسية في البلاد، كما أنه امتنع بشكل كبير عن حضور الاجتماع الأسبوعي لنواب الحزب ولقاءات أردوغان الدورية مع النواب.

كما يعتبر عبد الله غًل أبرز المبتعدين عن الحزب، والأكثر خلافاً مع أردوغان حول الكثير من الملفات أبرزها النظام الرئاسي والحرب على تنظيم غولن، وإدارة ملف الكردي، إلى جانب اعتراضه على طريقة إدارة العلاقات الخارجية لتركيا لا سيما مع دول الجوار.

وبشكل عام وسواء بشكل علني أو بعيداً عن الإعلام أبدى عبد الله غل وداود أوغلو العديد من المواقف تعبر عن رفضهم لبعض السياسات التي يتبعها أردوغان خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع المعارضين لسياساته سواء من خارج أو داخل الحزب.

ولم يخفي عبد الله غًل أنه فكر بالترشح للانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد العام الماضي، ولكنه تراجع عن ذلك بعدما فشلت المعارضة التركية في الاتفاق عليه مرشحاً موحداً لها أمام أردوغان الذي تمكن من الفوز فيها بفارق ضئيل.

وقبل أيام، عادت الصحافة التركية للحديث عن وجود نية للقيادات السابقة المبتعدة عن حزب العدالة والتنمية في تشكيل حزب سياسي جديد خلال الأشهر المقبلة وذلك ليكون منافساً لحزب العدالة والتنمية الذي تراجعت شعبيته لكنه ما زال الأكبر في البلاد ولم يفشل في أي انتخابات منذ وصوله للحكم عام ٢٠٠٣ وحتى اليوم.

وبحسب تقرير لصحيفة حرييت نشر مؤخراً فإن عبد الله غًل ينوي تأسيس حزب سياسي جديد في تركيا على أن يرأسه علي باباجان وزير الاقتصاد السابق ونائب رئيس الوزراء في عدة حكومات سابقة، وينضم في صفوفه عدد كبير من القيادات المبتعدة عن حزب العدالة والتنمية.

ويقول التقرير إنه يتوقع الإعلان عن الحزب الجديد عقب الانتخابات المحلية المقبلة المقررة نهاية الشهر المقبل، حيث سيكون الحزب معارضاً للعدالة والتنمية ويدعم إعادة البلاد للنظام البرلماني على أن يبدأ التحضير لخوض الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة عام ٢٠٢٣.

وهذه ليست المرة الأولى التي يجري الحديث فيها عن نية غُل تشكيل حزب سياسي جديد، وبالتالي يصعب التأكد من إمكانية قيامه بذلك خلال الفترة القريبة المقبلة، لا سيما وأن مقربون من داود أوغلو يؤكدون أنه وعلى الرغم من اختلافه مع أردوغان إلا أنه لم يصل إلى قناعة بعد بضرورة تأييد فكرة إنشاء حزب سياسي يمكن أن يشق صفوف حزب العدالة والتنمية.

ويبدو أن المقترحات الأخيرة تصب في خانة أن يكون “باباجان” بالفعل هو رئيس الحزب الجديد كونه الشخصية الاقتصادية الأبرز في البلاد، وكان يطلق عليه “مهندس التجربة الاقتصادية التركية الحديثة”، حيث يساهم اسمه في اقناع الشارع التركي بدعم الحزب لا سيما في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد منذ أشهر وسط اتهامات للطاقم الاقتصاد الحالي المقرب من اردوغان في الفشل بإدارة الأزمة الأخيرة.

ومع هذه الأنباء، وتصعيد أردوغان هجومه على معسكر المبتعدين عن الحزب، بدأت وسائل الإعلام المقربة من الحزب والرئاسة التركية وعلى غير عادتها في بث تقارير وبرامج تهاجم بشكل مباشر وصريح هذا المعسكر وتتهمه بـ”الخيانة والابتعاد عن مبادئ الحزب”.

ويقول مراقبون إن نتائج العدالة والتنمية في الانتخابات المحلية المقبلة ستكون بمثابة المعيار الأخير لاتخاذ قرار تأسيس الحزب الجديد، حيث تسود خشية واسعة من إمكانية خسارة الحزب سيطرته على رئاسة بلديتي إسطنبول وأنقرة وهو ما سيشكل في حال حصوله الضربة الأصعب للحزب منذ تأسيسه وسيعزز الأصوات المطالبة بالتغيير وإمكانية تقبل حزب سياسي جديد في البلاد.

– ترك برس + القدس العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى