Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
بلا تصنيف

مدرسو جامعة دمشق يمتهنون هذا الفعل مُقابل النجاح

كشف موقع صوت العاصمة عن معاناة جامعة دمشق، كغيرها من مؤسسات النظام من الفساد والانفلات الإداري والتدريسي، فمن الدعـ.ـارة داخل الجامعات إلى انتشار المُخـ.ـدرات، ومن ثم ابتـ.ـزاز الطالبات من قبل أشخاص من المفترض أنهم يُساهمون ببناء الأجيال.

وبحسب ما رصدت الوسيلة أوضحت مرح (20) عاماً، طالبة في كليّة الاقتصاد بجامعة دمشق، لـ “صوت العاصمة” أن مُدرّس مادة بحوث عمليات، في قسم المُحاسبة، الدكتور “شفيق عربش” يتقصد ترسيب بعض الطالبات، اللواتي يُعجب بهن، ليُجبرهنّ على مُراجعته، خاصة من تعرف منهنّ أنها تقدّمت الفحص بشكل جيّد.

وأضافت مرح: عند دخول مكتب مُدرس المادة تبدأ عملية التفاوض، التي غالباً ما تنتهي بخروج الطالبة رافضة العرض، أو بقضاء ليلة في شقة مفروشة، مقابل ترفيع تلك المادة بكل بساطة.

ولا يقف ابتـ.ـزاز عربش للطالبات جنـ.ـسياً مقابل النجاح، بل يطلب من بعضهنّ اقناع فتاة أخرى كان قد قدّم لها عرضه ورفضته، وله علاقة دائمة ببعض الفتيات، مقابل ترفيع المواد، وإرسال تلك الفتيات للاتفاق مع أخريات.

وينوه الموقع أنه في كليّة الإعلام بجامعة دمشق، يُمارس المُدرس “عمار أبو لبادة” المسؤول عن عدة مواد في السنتين الثانية والرابعة، الابتـ.ـزاز بحق الطالبات والطلاب، ضمن مواد تتعلق بمشروع التخرج، ويوقف تخرج العشرات سنوياً بشكل علني دون الاكتراث للشكاوى التي تصل لإدارة الجامعة.

أبو لبادة، يتقاضى مبالغ مالية من الشبان مقابل علامات التخرج، ويطلب من الفتيات مُراجعته في مكتبه داخل حرم الجامعة بشكل فردي، ويعرض عليهنّ قضاء ليلة في أحد فنادق دمشق، مقابل التخرج.

ويعمد المُدرس في كلية الإعلام، على عدم اصطحاب الفتيات للهواتف المحمولة إلى المكتب، أو إلى مكان الموعد، تجنباً لتسجيل صوته خلال عمليات التفاوض أو اللقاء.

وبالذهاب إلى كليّة الهندسة المعمارية، قالت إحدى الطالبات، إن عدداً من مُدرسو المُقررات قاموا بالتعامل مع طالبات لمُفاوضة زملائهن من أجل الخروج مع المدرسين وقضاء وقت معهم مقابل النجاح في المواد، أبرز هؤلاء الأشخاص هو رئيس قسم التصميم في الكليّة.

ولا يقتصر عمل تلك المقربة من مُدرس المُقرر على مُفاوضة الفتيات فقط، بل تقوم بجمع المبالغ المالية من الطُلاب، وكذلك الطالبات اللاتي رفضن عرض رئيس القسم بالعلاقة الجنـ.ـسية مقابل النجاح، وتلعب دور الوسيط في عملية إتمام صفقة ترفيع المواد.

بالطبع، ليست كل فتاة في الجامعة مُعرضة للابتزاز الجنسي من قبل هؤلاء المُدرسين، فابنة العائلة المشهورة، وابنة صاحب المال وصاحب السُلطة، بعيدون كل البعد عن ذلك الابتزاز، خوفاً من فضخ المُدرسين، ورفع دعاوى تحرّش ضدهم، أما الفقراء وأصحاب الدخل المحدود، ومن لا يملكون واسطة تُبعد عنهم شر المُبتزين، هم الأكثر عُرضة لذلك النوع من الابتزاز المادي والجنسي من قبل مدرسو المقررات.

وبالرغم من قبول الكثير من الفتيات إقامة علاقة مع المُدرّس، مقابل النجاح، توقف عشرات الطالبات سنوياً دراستهنّ، أو تنقل إلى فرع آخر، وربما جامعة أخرى، بعد تعرضها لابتزاز مادي أو جنـ.ـسي من قبل أحد مدرسي الجامعة، مع صعوبة فضح ذلك الأمر، نظراً لعدم وجود دليل كافي، وتجنباً لفضـ.ـيحة اجتماعية بحق الفتاة، في ظل الأفكار التي تسود المجتمع بتقديس المُدرس ومُربي الأجيال، وعدم تصديق تلك الأشياء التي تجري في حرم المؤسسة التي من المُفترض أن يكون قُدسية خاصة.

الدكتور علي بركات، واحد من أولئك الذين يُجبرون الكثير من الفتيات على ترك قسم علم الاجتماع في جامعة دمشق، بعد تعرضهن لتحـ.ـرش علني، أو رفضهن لعروضه مقابل ترفيع المواد والنجاح في مُقرراته.

تقول إحدى طالبات القسم إنها أوقفت دراستها الجامعية مطلع العام الدراسي الجاري بسبب تعرضها للتحـ.ـرش في قاعة المحاضرات من قبل الدكتور بركات أمام جميع الطلاب وبشكل علني، مشيرةً إلى أنها فضّلت إيقاف تعليمها على البوح لعائلتها بما حصل حفاظاً على سلامتهم، كون الشكاوي القانونية لا تحرز أي نتيجة لإبعاد الدكتور عن طريقها.

وأشارت الطالبة أن الدكتور “بركات” تعرض لقضية فساد أخلاقي وتحـ.ـرش بطالبة في قسمة مطلع عام ٢٠١٦، أوقف عن التدريس بموجبها بعد ثبوت الجـ.ـرم عليه وتقديم محادثات نصية على برنامج التواصل الاجتماعي “واتساب” تثبت صحة ادعاء الطالبة في محاولة ابتزازها جنـ.ـسياً مقابل ترفيع موادها الجامعية، إلا أنه عاد للتدريس بعد 5 أشهر في الكلية ذاتها بقرار وزاري مفاجئ.

هؤلاء الذين استطاعوا تحويل مهنة التدريس المُقدسة، إلى تجارة قوامها الابتزاز الجنـ.ـسي، وتحويل الحرم الجامعي الذي من المُفترض أن يُخرج أجيالاً إلى مكاناً لترويج قذارتهم.

وذكر الموقع أن معظم الذين انخرطوا في صفوف النظام، عبر موقفهم الموالي، والتشبيحي في غالب الأحيان، وبناء علاقات مع ضباط الاستخبارات، حيث أصبحوا عيوناً لهم في الجامعات، على الطلاب والمُدرسين ايضاً.

وكل ذلك، سهّل لهم عمليات الابتزاز المادي والجنـ.ـسي للطلاب، دون اكتراث بالإدارة، فدكتور جامعي مدعوم، يمكن أن يُزيل عميد كلية، أو عضو هيئة إدارية، بكل سهولة بسبب نفوذه مع ضباط المُخابرات والجيش وكبار شخصيات دمشق الاقتصادية.

يشار إلى أن الابتزاز الجنسي للطالبات في الجامعات السورية، بات أشبه بالروتين في بعض الكليّات، ومكشوفاً لإدارة الجامعات، دون تحريك ساكن بحق المُبتزّين.

وكانت وسائل إعلام النظام قد تداولت خلال الفترة الماضية العديد من الظواهر السلبية والمسيئة المنتشرة في كليات وأقسام جامعات سورية كان أبرزها الدعارة وترويج الرذيلة بين صفوف الطالبات والتحـ.ـرش الجنـ.ـسي بالطالبات من قبل مدرسي المواد.

كما ألقت سلطات النظام القبض على مروجي المخـ.ـدرات والحشـ.ـيش داخل أروقة جامعة تشرين مؤخراً مشيرة إلى أن فتيات يروجون أعمال الرذيلة والمخـ.ـدرات.

يذكر أن الجامعات السورية تشهد العديد من ظواهر لا أخلاقية في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه سوريا، وعدم وجود سُلطة تُحاسب الفاسدين، نتيجة انشغال الأنظمة الأمنية بمُلاحقة المناهضين للنظام السوري وانشغالهم بالسرقة وفرض الأتاوات والتشبيح،

زر الذهاب إلى الأعلى