السوريون في تركيا

نقاط بيع بأسعار أقل وغرامات للمخالفين.. خطة حكومية لمواجهة غلاء الخضراوات بتركيا

أطلقت الحكومة التركية مشروعاً لمواجهة موجة الغلاء التي اجتاحت أسواق الأغذية، وخاصة الخضروات، وأدت إلى ارتفاع الأسعار بنسبة وصلت إلى 800 بالمئة في ولايات مثل اسطنبول وأنقرة وانطاليا ومرسين، وذلك حسب تصريح نقله موقع “كرمندان” عن وزير التجارة التركي.

تقرير الموقع وفق ما ترجمته “السورية نت“، أشار إلى أن الخطة التي أطلقتها الحكومة التركية تشمل خمسة نقاط أساسية تهدف إلى السيطرة على الوسطاء؛ الذين تسببوا حسب قول الحكومة التركية في هذا الارتفاع الفاحش في سعر الخضار والفواكه، عبر إلغاء جزئي لدور الوساطة الذي يمثله التجار بين المنتجين للخضار والفواكه والمستهلكين، بهدف بيع الخضار بأسعار منخفضة جداً، تجبر التجار على بيعها بهامش ربح أقل من الذي يتقاضونه حالياً.

وشملت حملة الحكومة التركية أيضاً، فرض غرامات تصل حتى مليوني ليرة تركية بحق 88 شركة ومؤسسة عاملة في قطاع بيع الأغذية، في حين تعرضت 76 شركة لعقوبات تبلغ حتى 810 ألاف ليرة تركية بسبب أمور متعلقة بفواتير مغلوطة حول المنتجات.

القسم الثاني من الخطة والمتمثل في بيع الخضار والفواكه والمواد التي تعرضت لرفع أسعار فاحش من قبل التجار، عبر منصات ثابتة ومتنقلة تشمل الخيم والشاحنات التي تبيع الخضار والفواكه تحت اسم “خضار الشعب” التي تشتريها الحكومة مباشرة من الفلاحين، وهو ما يعني تحقيق انخفاض كبير في أسعار هذه الخضار، حسبما ذكر موقع “يني حوادس”.

الموقع نقل عن وزير المالية التركي “براءت ألبيرق”، خبر إنشاء عدة نقاط لبيع الخضار الرخيصة في مدينة اسطنبول، والعمل على إنشاء خمسين نقطة مشابهة قريباً، في حين أنشأت الحكومة التركية 15 نقطة في أنقرة وتسعى لجعلها 30 نقطة، وبناء العديد من النقاط في الولايات الأخرى.

كما نقل الموقع عن الوزير قوله ” إرهابيو الغذاء سوف تمطر السماء على رؤوسهم قريبا” في تهديد واضح وصريح للأشخاص المتورطين في هذا الأمر.

الحملة جلبت مفعولاً سريعا على ما يبدو، فحسب ما نقل تقرير مصور لقناة “تي جي ار تي خبر ” التركية، فقط انخفضت أسعار الخضار والفواكه بشكل ملحوظ ، في ما يبدو أن خطة الحكومة التركية تشمل السعي لتخفيض سعر الخضار والفواكه بمعدل 50 بالمئة عن السعر الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock