فيديومجتمع

هكذا إحتفل الأتراك في هذه المدنية فرحاً بقانون مروري جديد (فيديو)

تداولت وسائل إعلام تركية مقطعاً مصوراً يُظهر احتفالاً شعبياً مميزاً في مدينة توكات، جنوبي تركيا، بمناسبة منح قانون المرور أفضلية العبور للمشاة.

وقالت وكالة “دوغان” التركية، الجمعة، بحسب ما ترجم موقع عكس السير، إن عشرات المتطوعات وعضوات فرقة الفنون الشعبية في المدينة عبرن بطريقتهن الخاصة عن دعمهن لمبادرة وزارة الداخلية ومنحها أفضلية العبور للمشاة في عام 2019، حيث بات على سائقي السيارات، بحسب تعديلات القانون الأخيرة، منح أفضلية المرور للمشاة عند تقاطعات الطرق التي لا تضم إشارات مرور.

وأضافت الوكالة أن الشابات بدأن بالرقص وسط الشارع فور توقف السيارات، ورافقتهن الطبول، في حين راقبهن سائقو السيارات المنتظرة عند إشارة المرور بدهشة، وقام آخرون بتسجيل هذه اللحظات عبر كاميرا هواتفهم المحمولة.

وشهد قانون المرور في تركيا تعديلات جديدة، للحد من الحوادث المرورية، تمنح حق أولوية العبور للمشاة عند المعابر المخصصة لهم، أو التقاطعات التي لا تضم إشارات مرور، حيث بات سائقو السيارات مُجبرين على توخي الحذر والتقليل من سرعتهم عند تلك التقاطعات.

وأحدثت وزارة الداخلية التركية تغييراً في لوائح قوانين المرور لعام 2019 يُجبر سائقي المركبات على منح أولوية العبور للمشاة بهدف الحد من حـ.ـوادث المرور.

وبحسب وكالة الأناضول، دعا وزير الداخلية التركي سليمان صويلو لحملة مرورية جديدة في عام 2019، يمنح خلالها سائقو المركبات أولوية المرور للمشاة عند تقاطع الطرق التي لا تحتوي على إشارات مرور، أو عناصر من الشرطة لتنظيم السير.

ووفقاً للوائح القانون الجديدة يتوجب على سائقي المركبات إبطاء سرعاتهم عند اقترابهم من تقاطع للطرق أو معبر للمشاة أو معابر مدرسية في حال عدم تواجد إشارة مرور، والتوقف في حال وجود مشاة يعتزمون عبور الشارع لمنحهم أفضلية العبور.

وأشار صويلو إلى أن التغيير جاء للحد من حوادث المرور التي تودي بحياة الآلاف سنوياً في تركيا، مضيفاً أن التغيير في القانون واضح جداً، ويُلزم سائقي المركبات بمنح المشاة أفضلية العبور عند تقاطع الطرق التي لا تحتوي على إشارة مرور، أو في حال عدم تواجد شرطي مرور لتنظيم حركة السير.

يجدر الذكر إلى أن وزير الداخلية التركي صويلو قدّم مبادرات مختلفة بشأن المرور ساهمت بخفض أعداد الوفيات الناجمة عن حوادث السير، كان آخرها إعلان عام 2019 كعام أفضلية عبور المشاة، والذي دخل حيّز التنفيذ يوم الأربعاء 6 شباط/فبراير في مختلف الولايات التركية.

زر الذهاب إلى الأعلى