أخبار سوريا

النظام السوري يقر راتباً شهرياً وفرص عمل للمسرحين من الخدمتين الإلزامية والاحتياطية

تداولت مواقع وصفحات موالية للنظام السوري إقرار مجلس وزراء الأسد برنامجاً لدعم وتمكين المسرحين الذين أمضوا 5 سنوات في الخدمتين الإلزامية أو الاحتياطية في جيش النظام.

وقال موقع رئاسة الوزراء التابع للنظام بحسب ما رصدت الوسيلة إنه التزاماً بواجب الدولة تجاه المسرحين من خدمة العلم أقر مجلس الوزراء برنامج ” دعم وتمكين للمسرحين من خدمة العلم الذين أمضوا خمس سنوات أو أكثر في الخدمة الالزامية أو الاحتياطية أو المسرحين نتيجة اصابتهم في العمليات الحربية.

وأضاف موقع رئاسة وزراء النظام أن البرنامج يتضمن تقديم مبلغ /35/ ألف ليرة سورية شهريا لمدة سنة يتم خلالها تسهيل حصولهم على فرصة عمل بالقطاعين العام و الخاص أو الأهلي.

كما يشمل البرنامج تقديم تسهيلات لتأسيس مشاريع متناهية الصغرعلى أن يتم تأهيلهم وصقل مهاراتهم مهنيا وحرفيا لتمكينهم من الحصول على الفرص المذكورة.

ويبلغ متوسط الرواتب الشهرية في سوريا في القطاعين الخاص والعم نحو 45 ألف ليرة (90 دولارًا) بحسب موقع “numbeo” المتخصص بالبيانات والإحصائيات المفتوحة.

وكانت قيادة جيش النظام السوري قد أصدرت قرارًا إداريًا بإنهاء “الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد المحتفظ بهم والاحتياط المدني المدعو (ملتحق) من مواليد عام 1981 وما قبل وكذلك لحملة شهادة الدكتوراه ”.

كما أقر النظام السوري في 31 من كانون الثاني الماضي، تسريح من تجاوز عمره 42 عامًا من الخدمة الاحتياطية عدا الأطباء البشريين

ويعاني المسرحون من الخدمتين الإلزامية والاحتياطية في جيش النظام من عدم توفر فرص عمل لهم في ظل توقف عشرات المعامل وازدياد بطالة الشباب.

كما أن فرص المسرحين بعد خدمة أكثر من 5 سنوات خدمة في جيش النظام قليلة بسبب كبر سنهم وعدم رغبة أصحاب العمل في تشغيل غير ذوي الخبرة في مجالاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق