مجتمع

رجل يعـ.ـتدي على امرأة بمكة ويثير الجدل في السعودية .. هذه قصته (فيديو)

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، بمقطع فيديو، يُظهر اعتـ.ـداء رجل على امرأة، وإجبارها على الدخول الى مبنىً سكنيّ في مكة المكرمة.

وبعد انتشار الفيديو، أعلنت الأجهزة الأمنية السعودية في مكة المكرمة، مساء الخميس، أنها تمكنت من إلقاء القبـ.ـض على الشخص المُعـ.ـتدي.

وكانت إمارة منطقة مكة المكرمة ذكرت أن أمير منطقة مكة الأمير بدر بن سلطان، قد وجه بالقـ.ـبض على الرجل الذي اعتـ.ـدى على امرأة في مكة واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وكشفت التحقيقات الأمنية في منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية أن “خلافًا عائليًا” هو السبب وراء قيام رجل بتعـ.ـنيف امرأة.

وذكرت مصادر لصحيفة “عاجل” المحلية إنها زوجته، وانتشر له مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوثق اعـ.ـتداءه.

وأظهر مقطع الفيديو بحسب ما رصد موقع الوسيلة رجلًا وهو يجبر سيدة على دخول المنزل، بعد أن اعـ.ـتدى عليها بالضـ.ـرب وعنـ.ـفها.

الفيديو أثار غضب السعوديين لكن لأسباب مختلفة

بدأت القصة بنشر مقطع مصور لرجل يجبر امرأة على مرافقته بالقوة دشن على إثره مغردون وسم #رجل_يعتدي_على_إمراة_بمكة.

عبر كثيرون عن صدمتهم من “اعتـ.ـداء” رجل على إمراة أمام العموم بالشكل الذي أظهره التسجيل المصور واستغربوا عدم تدخل مصور الفيديو لإنقاذ السيدة وقالوا إن كان عليه على الأقل إبلاغ السلطات بدل المشاهدة والتصوير وذهب البعض إلى المطالبة بمحاسبته.

بينما طالب البعض بمحاسبة المصور لكن لانه “تدخل في شأن أسري خاص”.

وقال كثير من المغردين إن التسجيل المصور لا يكفي لإدانة الرجل بالاعـ.ـتداء على السيدة وإنه لا داعي للهجوم عليه دون معرفة أسباب ما فعله.

وقال البعض إن السيدة التي في التسجيل قد تكون ابنته أو أخته أو زوجته أو عاملة في منزله وقد تكون فعلت ما يستوجب “تأديبها”

بعيدا عن الغضب من ما يحدث في الفيديو وتبريره انزعج عدد من المغردين من نشر الفيديو خوفا من استغلال الناشطات النسويات له ضمن حملتهن لإسقاط ولاية الرجل على المرأة في السعودية والبعض اتهم النسويات بافتعال هذا المقطع والجدل الذي أثير حوله.

ورحب مغردون بسرعة تحرك السلطات تجاوبا مع الوسم وقال بعضهم إن ذلك دليل على أن العـ.ـنف “المجاني” ضد المراة ليس بالأمر المباح في المملكة.

بينما رأى آخرون أن هذا الإجراء لن يردع أحدا عن تسليط العـ.ـنف على النساء لأن هذا الرجل حتى وإن ثبت تعديه على المرأة فإنه لن يعاقب وسيطلق سراحه بمجرد توقيعه على تعهد وسيأخذ السيدة معه إذا كانت ممن له عليهن ولاية حسب قولهم

ومن جانب آخر للقصة تناوله بعض المغردين خاصة بعد تحرك السلطات للتحقيق في الحـ.ـادثة، وهو قدرة مواقع التواصل الاجتماعي على المساعدة في الحد من ظاهرة العـ.ـنف المسلط على النساء.

وتنضم الحـ.ـادثة لحـ.ـوادث اعتـ.ـداء وتعنيـ.ـف أسري مشابهة تم توثيقها أو لجأ ضحاياها إلى مواقع التواصل الاجتماعي طلبًا للمساعدة، في وقت يلقي فيه نشطاء وباحثون اجتماعيون بالمسؤولية في حـ.ـوادث العنـ.ـف الأسـ.ـري على القوانين والعقوبات غير المشددة المفروضة على المعتدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock