السوريون حول العالم

بينهم 5 قاصرين.. وصول عائلة سورية من لبنان إلى روما عبر هذه الممرات

قال موقع مهاجر نيوز إن عائلة سورية لاجئة في لبنان وصلت إلى العاصمة الإيطالية (روما) عبر برنامج إعادة التوطين الخاص بالحكومة الإيطالية.

وتتألف العائلة من عشرة أشخاص، بينهم خمسة قاصرين، كانوا يقطنون في مخيم تل عباس شمالي لبنان وتم تصنيفهم على أنهم “الأكثر ضعفًا” ما استدعى نقلهم إلى إيطاليا، حيث وصلوا مطار العاصمة، الأربعاء 30 من كانون الثاني”.

ومن المفترض نقل العائلة إلى مدينة تورنتو الإيطالية بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية الخاصة بهم.

ويأتي ذلك في إطار اتفاق “الممرات الإنسانية” الذي وقعته الحكومة الإيطالية، أواخر عام 2015، مع مؤسسات كنسية في البلاد هي، الاتحاد الإيطالي للكنائس الإنجيلية (البروتستانتية) ومؤسسة “سانت إيجيديو” الكاثوليكية.

وبموجب الاتفاق يتم إعادة توطين عائلات سورية لاجئة في بلدان ضعيفة اقتصاديًا، خاصة في لبنان والأردن وتركيا، شريطة أن تكون العائلات مسجلة لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

يشار إلى أنه وصل ما يزيد على 1500 لاجئ سوري إلى إيطاليا عبر “الممرات الإنسانية”، وذلك خلال الفترة بين شباط 2016 ومطلع العام الحالي بحسب إحصائيات رسمية.

وتواجه المبادرة الإيطالية، المدعومة من الأمم المتحدة، انتقادات عديدة بسبب الأعداد الضئية المخصصة لها، مقارنة مع عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار والذين بحاجة إلى إعادة توطين فوري.

وكانت مفوضية اللاجئين أعلنت أنه من بين كل 21 لاجئًا ممن هم بحاجة فورية لإعادة التوطين، تم توطين شخص واحد فقط عام 2017، مشيرة في تقرير لها في حزيران 2018 إلى أن فرص المفوضية لإعادة التوطين انخفضت 50% عام 2017.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications