أخبار سوريا

أردوغان: نهدف لإرسال 4 مليون سوري إلى منازلهم

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إن بلاده تهدف إلى إقامة مناطق آمنة في شمال سوريا حتى يتمكن نحو أربعة ملايين لاجئ سوري تستضيفهم تركيا من العودة لبلادهم.

وذكر أردوغان الذي كان يتحدث في اسطنبول خلال قمة الهلال الأحمر أن نحو 300 ألف سوري عادوا بالفعل وأنه يتوقع عودة ملايين السوريين إلى المناطق الآمنة.

وقال “أردوغان” في قمة الهلال الأحمر في إسطنبول: “نعلم أن (تنظيم الدولة) الإرهابي على وشك الانتهاء، وكان يُهيئ الأرضية للمنظمات الإرهابية المسلحة الأخرى”.

وأضاف “أردوغان”: “سنقوم في القريب العاجل بتطهير منطقة شرق الفرات مما تبقى من (داعش) ومنظمة (YPG) الإرهابية”، بحسب قناة ” TRT” التركية.

وأكد الرئيس التركي: “سوف نحقق السلام والاستقرار والأمن في منطقة شرق الفرات قريبًا، تمامًا كما حققناه في مناطق أخرى وننسق مع أمريكا وروسيا بهذا الشأن استعدادًا للخطوات القادمة على الأرض”.

وأشار إلى أن ميليشيا “الوحدات” الكردية سمحت لـ”تنظيم الدولة” بالخروج من الرقة الأسبوع الماضي بشكلٍ آمن.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في ديسمبر كانون الأول سحب كل القوات الأمريكية من سوريا وأعلن أردوغان بعد ذلك أنهما ناقشا إقامة منطقة آمنة بعمق 20 ميلا داخل سوريا على الحدود مع تركيا.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، أعلن أمس الأحد: أن “أي عمليات عسكرية تركية داخل الأراضي السورية ‏يجب أن تراعي بدقة وبصرامة سلامة ووحدة التراب الوطني في هذا البلد‎”، بحسب وكالة “إنترفاكس” الروسية.

وأكد “بيسكوف” أن تركيا حصلت بموجب ‏اتفاقية “أضنة” الأمنية على حق القيام بعمليات صغيرة عبر الحدود ضد “الإرهابيين” الذين كانوا ينشطون في منطقة ‏حدودها مع سوريا‎.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications