السوريون في تركيا

تعرف على طريقة تقديم طلب استرحام لاستعادة الكمليك الملغى في تركيا

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

ألغت السلطات التركية وثيقة الكمليك لعدد كبير من السوريين المقيمين على أراضيها بعد تأخرهم عن العودة من سوريا خلال فترة العيد المحددة لهم.

وبعد كثرة طلبات الاسترحام المقدمة ممن فقدوا الكمالك رأت السلطات التركية أن لبعض الحالات الإنسانية الحق في استعادة الكيملك.

وشرح المحامي بسام الفوال، لعنب بلدي بحسب ما رصدت الوسيلة طريقة تقديم طلب الاسترحام، قائلاً: إنه يمكن تقديم الطلب عن طريق زيارة دائرة الهجرة القريبة من منطقة السكن، مع إرفاق اثباتات تؤكد سبب التأخر في العودة.

وعرض المحامي الفوال مثالًا لحالة سيدة سورية لم تستطع العودة في التاريخ المحدد بسبب الولادة، حيث قدمت طلب استرحام وأرفقته بوثيقة من المشفى تؤكد الواقعة، واستطاعت الحصول على بطاقة كيملك جديدة.

وأضاف الفوال: يجب أن يحتوي الطلب على معلومات الشخص المقدم كاملة مرفقة برقم T.C (الرقم الوطني التركي)، بالإضافة لشرح سبب التأخر في العودة مكتوبًا باللغة التركية، مرفقًا بمعلومات التواصل والعنوان.

وذكر الفوال أن القرار الصادر مؤخرًا مخصص للسوريين الذين أبطلت هوياتهم المؤقتة (الكيميلك) بسبب عدم عودتهم في الوقت المحدد فقط.

وأوضح المحامي السوري، أن “هناك ضغط كبير على دوائر الهجرة من قبل السوريين مختلفي الحالات بخصوص الحصول على الكيملك عن طريق طلبات استرحام، لكنها تقابل بالرفض عادة إلا الطلبات التي تحمل بعدًا إنسانيًا، كالتسجيل في المدارس أو العلاج في المشافي التركية”.

ولفت المحامي إلى أنه لا يشترط تنظيم طلب الاسترحام عند النوتر لكن يجب أن يقدم لدائرة الهجرة باللغة التركية.

وتتم دراسة الطلب من قبل الجهات المختصة ثم يتم إبلاغ مقدم الطلب بنتيجة طلبه، ثم يطلب إليه الحضور لإجراء مقابلة في مقر دائرة الهجرة.

ما هو نظام العرائض التركي Delikçe؟

مخاطبة مؤسسات الدولة التركية عن طريق العرائض هي أمر رائج في تركيا، وينظر له باحترام، وله قواعده الخاصة التي تدرس في كليات الآداب.

على سبيل المثال، إذا أردت مخاطبة دائرة الهجرة يجب أن تبدأ العريضة باسم الجهة الموجهة لها (Göç İdaresi Müdürlüğüne إلى مديرية الهجرة).

يجب أن يحتوي نص العريضة على شرح المشكلة أو الطلب، ببساطة وبشكل مفهوم ومكتوب بلغة أكاديمية، ويختم بمعلومات مقدم الطلب وعنوانه وتوقيعه.

وأصدرت إدارة الهجرة في تركيا مع بداية العام الجديد قراراً بالموافقة على استعادة الكمليك المبطل للسوريين الذين فقدوا هوياتهم بعد تأخرهم عن العودة إلى تركيا وفق المدة المحددة.

وكانت جريدة صباح التركية قد كشفت في 31 من كانون الأول الماضي عن وجود نحو ثلاثة آلاف سوري من أصل أكثر 35 ألفًا بقوا في سوريا، بعد عودتهم لقضاء إجازة عيد الأضحى الماضي.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق