أخبار سوريا

في تصريح مفاجئ.. إيران تنتقد روسيا بغضب وهذه الأسباب

كشفت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” عن تعطيل منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس – 300” في سوريا خلال الهجمات الإسرائيلية على مواقعها في سوريا.

وقالت وكالة “إرنا” بحسب ما رصدت الوسيلة إن رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان حشمت الله فلاحت بیشه، أبلغها مساء أمس بعد عودته من أنقرة بأن “هناك نقدا جادا یوجه إلى روسیا، حیث تقوم بتعطیل منظومة S 300 حین یشن الكیان الصهیوني هجما ته علي سوریا”.

وافترض المسؤول التشريعي الإيراني أنه لو “كانت منظومة S-300 الروسیة تعمل بشكل صحیح، فإن الكیان الصهیوني لا یستطیع شن هجما ته على سوریا بسهولة”.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه على ما “یبدو أن هناك نوعا من التنسیق بین الهجمات الصهیو نیة والدفاع الجوي الروسي المتمركز في سوریا”.

وبين فلاحت بیشه، أنه كان “في غضون ساعات قلیلة بعد واحدة من الهج مات الصهیونیة في المكان، الأرقام التي یعلنها الصهاینة غیر صحیحة، وهذه التصریحات مجرد تخرصات”.

وعن هدف إسرائيل من العمل العسكري في سوريا رأى المسؤول الإيراني أنهم “إنهم یریدون إجبار إیران على الرد لخلق تحد جدید في سوریا”.

واعتبر المسؤول الإيراني أن الهجمات الإسرائيلية “ضد سوریا وضد منشآتها الدفاعیة وبنیتها التحتیة ومرافقها الأمنیة”.

بينما تدعي إسرائيل أن ما تقوم به ضد إيران.

وكانت روسيا قد زودت دمشق بمنظومة الدفاع الجوي S300 وذلك بعد سنوات من تأخير الصفقة نتيجة ضغوط إسرائيلية، إلا أن الهجوم القريب من قواعد روسيا العسكرية والجوية في الساحل السوري والذي أدى إلى إسقاط طائرة على متنها عشرات الجنود الروس، دفع بموسكو إلى المباشرة بنشر هذه المنظومة فوق الأراضي السورية، ولم يتم استخدامها حتى الآن رغم الهجمات الإسرائيلية المتكررة على مناطق عسكرية حساسة إضافة إلى مطار دمشق الدولي

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications