السوريون في ألمانيا

طالبة سورية تحقق تميزاً طبياً فريداً في إحدى جامعات ألمانيا.. هذه قصتها مع النجاح!

نجحت الطالبة السورية دانيا سمير حميدان بالحصول على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف عن بحثها في رسالة الماجستير باختصاص المعلوماتية الحيوية حول “الجينات المؤثرة بدورة حياة الخلية” وذلك من جامعة زارلاند في ألمانيا.

وبينت حميدان لوكالة أنباء النظام السوري سانا أن الأطروحة تناولت دراسة الجينات المؤثرة بدورة حياة الخلية التي تعتبر أساسا أوليا لأبحاث السيطرة على النمو غير المنتظم للخلية وهو مرض السرطان والتي حصلت على العلامة التامة بمعدل 2ر1 وتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف حيث تم نشر نتائج البحث في مجلة علمية دولية.

ولفتت الباحثة دانيا أنها بدأت الماجستير عام 2016 باختصاص المعلوماتية الحيوية وهو عبارة عن تطبيق الخوارزميات وتطوير البرامج للتعامل مع البيانات الطبية والحيوية والبيولوجية وحصلت على منحة من منظمة التبادل الأكاديمي الطلابي الألماني لدراسة الماجستير.

كما أكدت دانيا أن تميزها في ألمانيا دفع البروفيسور المشرف على رسالتها عرض عليها العمل معه منذ الفصل الثاني بالماجستير وذلك لأنه لمس تميز السوريين من خلال الطلبة الذين تعامل معهم سابقا.

وأضافت حميدان: “أنا متحيز للسوريين”. وأظهرت دانيا أن نتائج بحثها في الدكتوراه نشرت نهاية العام الماضي في مؤتمر “النساء في مجال تعلم الآلة” بمونتريال بكندا وهناك بحث آخر قيد النشر في مجلة علمية أخرى.

وأعربت دانيا عن اعتزازها بهويتها وانتمائها لسورية أرض الحضارة والعلم.

يشار إلى أن دانيا صاحبة الطموح العالي والإرادة القوية تحاول استثمار الوقت والجهد في متابعة مسيرتها العلمية من أجل تحصيل أعلى درجات العلم وهو ما سعت إليه منذ البداية إذ راسلت أثناء التحضير للماجستير برنامج الدكتوراه.

كما حصلت على قبول ضمن المدرسة البحثية لمعهد ماكس بلانك في مجال الأنظمة الذكية الطالبة السورية الوحيدة فيه باختصاص “النمذجة الإدراكية” أي محاولة فهم آلية عمل الدماغ ومحاكاته باستخدام أنظمة الذكاء الصنعي لتنهي الماجستير بتاريخ 31 آذار 2018 وتبدأ الدكتوراه بتاريخ نيسان من العام نفسه في جامعة توبنغن بألمانيا.

يذكر أن الباحثة دانيا تخرجت من كلية الطب البشري في جامعة دمشق وكلية هندسة المعلوماتية الخاصة باختصاص الذكاء الصنعي من الجامعة العربية الدولية الخاصة عام 2015 وهي من مواليد محافظة السويداء عام 1991.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications