السوريون في تركيا

بهذه الطريقة يمكنك استعادة “الكمليك” الملغى عند الحدود

بدأت إدارات الهجرة في الولايات التركية، استقبال طلبات استعادة بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” للسوريين الذين ألغيت قيودهم عند عودتهم إلى سوريا، خارج أوقات الإجازات التي تخصصها تركيا.

وقال المحامي الخبير في الشأن التركي حسام سرحان لـ راديو روزنة بحسب ما رصده موقع الوسيلة ، اليوم الخميس، إن “أي سوري سلَم بطاقة الكمليك الخاصة به وتم إلغاؤها، يمكنه التقدم لاستخراج بطاقة جديدة، في حال كان متواجداً داخل الأراضي التركية”.

وعن طريقة استعادة الكمليك، قال سرحان، إن “على الشخص تقديم طلب إلى إدارة الهجرة التركية التي استخرج منها بطاقته القديمة الملغاة، ويُضمِّن الطلب معلومات عن دخوله لأول مرة لتركيا واستخراجه الكمليك الأول”.

كما أن عليه ذكر سبب عودته إلى سوريا، وماهي طريقة دخوله مجدداً إلى تركيا، وإرفاق الطلب بصورة عن الكمليك القديم الملغى إن وجدت، ومن ثم تعمل دائرة الهجرة على دراسة الطلب والموافقة غالباً على إعادة الكمليك، وفق سرحان.

وتُلغى قيود بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” في حال قرر اللاجئ السوري في تركيا، العودة طوعاً إلى بلده.

وكان والي غازي عينتاب جنوبي تركيا الجديد، داود غل، بمنح جميع السوريين في الولاية بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك)، مشيراً إلى أنه طلب من إدارة الهجرة في الولاية تسريع عمليات منح الكمليك، وذلك حسب موقع (تركيا بالعربي).

وتمنح بطاقة الكمليك حاملها، حق التعلم المجاني في المدارس التركية، وحق الاستطباب في المشافي التركية العامة مجاناً، فيما لا يحق لحاملها مغادرة الولاية التي استخرج بطاقته منها دون الحصول على إذن سفر.

ولا يحق للاجئين السوريين في تركيا، الذهاب إلى بلدهم ومن ثم العودة إلى تركيا دون الحصول على فيزا، ما عدا استثناءات أبرزها إجازتي عيد الفطر والأضحى، إذ يحق للسوريين قضاء الإجازتين في سوريا، ومن ثم العودة إلى تركيا.

ويعيش في غازي عينتاب جنوب تركيا أكثر من 400 ألف سوري، وتعد من الولايات الأكثر استقبالاً للاجئين السوريين، وتأتي بعد إسطنبول وهاتاي وأورفا.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications