السوريون حول العالم

بأمر وموافقة السيسي.. مستشار مصري يتزوج من فتاة سورية

أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، قرارًا جمهوريًا يأذن فيه للمستشار في السلك الدبلوماسي والقنصلي المصري طارق أحمد فؤاد محمد رسلان بالزواج من السورية شيرين تميم عبد اللطيف هلال.

ونشرت الجريدة الرسمية المصرية في عددها الصادر اليوم، القرار الرسمي الذي ينص على زواج رسلان من شيرين «المتمتعة بجنسية الجمهورية العربية السورية»، ونصت المادة الثانية من القرار أنه «على المختصين، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا القرار».

وفي بيان آخر أعطى السيسي الإذن للوزير المفوض بالتمثيل التجاري، ممدوح محمد محمود سالمان، بالزواج من المواطنة اللبنانية رزان رضوان الجابي.

ونشر القراران بالجريدة الرسمية، وفقًا للدستور والقانون الخاص بنظام السلك الدبلوماسي والقنصلي، وبناء على عرض من وزير الخارجية في مصر.

ويجوز إعفاء الدبلوماسيين من هذا الحظر بقرار من رئيس الجمهورية إذا كان الدبلوماسي سيتزوج بمن يحمل جنسية دولة عربية.

وكان السيسي قد أصدر قرارًا مشابهًا، في أيار الماضي، سمح فيه للدبلوماسي المصري تامر حماد الزواج من فتاة سورية تدعى لبنى سلطان.

ويمنع القانون المصري على الدبلوماسيين المصريين الزواج من أجنبيات، وذلك بموجب المادة “5 و79″من “قانون تنظيم عمل السلك الدبلوماسي والقنصلي المصري“، وإذا تزوج الدبلوماسي المصري من أجنبية يعتبر مستقيلًا من منصبه.

ويجوز إعفاء الدبلوماسيين من هذا الحظر بقرار من رئيس الجمهورية إذا كان الدبلوماسي سيتزوج بمن يحمل جنسية دولة عربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications