السوريون في تركيا

هذه آخر إحصائية لأعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية (فيديو)

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن عدد اللاجئين السوريين الذين منحتهم بلاده الجنسية التركية في آخر إحصائية بلغت 76 ألفًا و443 سوريًا.

وأوضح صويلو في لقاء تلفزيوني مع قناة “HABER TURK”، بحسب ما ترجمت الوسيلة أن الحكومة التركية منحت 36 ألف سوري راشد الجنسية التركية، ومعهم حوالي 40 ألفًا من عائلاتهم.

وبين الوزير التركي أن من بين المجنسين 5280 معلمًا و1432 مهندسًا و743 طبيبًا و732 تقنيًا و543 صاحب عمل و427 مديرًا و396 تاجرًا و392 محاسبًا ومحاميًا وصيدليًا و300 معماري وممرض، وغيرهم من أصحاب المهن والشهادات العلمية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في رمضان 2016 عن نية بلاده منح الجنسية التركية للسوريين من أصحاب الشهادات والكفاءات رغم ردود الفعل الرافضة لتجنيسهم من قبل أطراف عدة في تركيا.

كما شرعت الحكومة التركية تسهيلات عدة لحصول المستثمرين الأجانب على جنسية البلاد، من خلال تعديلات في أيلول الماضي، تقضي بمنح الجنسية مقابل شراء العقار والتشغيل والاستثمار والإيداع في البنوك التركية.

ويعيش في تركيا أكثر من 3 ملايين و600 ألف سوري تحت الحماية المؤقتة بحسب آخر إحصائية لوزير الداخلية التركي.

يذكر أن تركيا فتحت أبوابها للفارين من الحرب الدائرة في سوريا منذ 8 سنوات حيث تقدم لهم خدمات مجانية في الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications