السوريون في تركيا

تركيا.. قرار رسمي بإعادة تفعيل “الكيملك” لمن سلمها على المعابر

أصدرت السلطات التركية قراراً يتعلق بالسوريين الذين عادوا إلى تركيا مرة أخرى “تهريب” بعد أن غادروا إلى سوريا وسلموا هوياتهم على المعابر الحدودية ما أدى لإبطال الكمالك وفقدانهم لحقوقهم.

وأصدرت المديرية العامة للهجرة التركية قراراً حصلت الوسيلة على نسخة منه يقضي واعتباراً من تاريخ 1/1/2019 برفع الحظر عن السوريين الذين ذهبوا إلى سوريا وسلموا هوياتهم على المعابر الحدودية ما أدى لإبطال الحماية المؤقتة لهم (كمليك) .

وأضاف القرار أن دائرة الهجرة ستجري مقابلات فردية مع هؤلاء الأشخاص للوقوف على وضعهم وستعمل على التحقق من سجلاتهم، ثم سيتم تفعيل الكيملك الخاص بهم في حال ثبت عدم وجود أي مشكلات أمنية بحقهم.

ويستفيد من القرار السوريين الذين هم بحاجة فعلية لامتلاك بطاقة الحماية المؤقتة، ومن بينهم المرضى وكبار السن والنساء والأطفال، بالإضافة إلى العائلات التي تعتمد على معونات الهلال الأحمر التركي، والأشخاص الذين تتطلب ظروف عملهم التنقل بين المحافظات التركية

وأكدت إدارة الهجرة في قرارها انه تم اتخاذ قرار برفع الحظر موضحاً أن القرار يأتي بعد تقدم السوريون المبطلة هوياتهم بطلبات استرحام كثيرة وتم رفضها ما أدى لفقدانهم حقوقهم في الطبابة والتعلم وكرت الهلال والكرت الشتوي

وأضاف القرار أنه أصبح بإمكان السوريين الذين لديهم أطفال بحاجة للتعلم أو تثبيت الزواج أو للاستطباب أن يتقدموا بطلب تفعيل والاستفادة من بطاقة الحماية المؤقتة حسب القرار الذي صدر.

وكانت إدارة الهجرة التركية قد أبطلت مفعول هويات الكثير من السوريين ممن ذهبوا إلى سوريا ولم يعودوا لأسباب كثيرة ما دفع البعض للعودة إلى تركيا وفق ظروف القصف ونقص الأمان لكنهم ظلوا يعانون من مشكلة الكمليك المبطلة وفقدانهم لجميع حقوقهم على الأراضي التركية.

كما أن السلطات التركية عملت على ترحيل الكثير من السوريين ممن ارتكبوا أخطاء أو خالفوا قوانين تركيا ثم عادوا مرة أخرى لكنهم محرومون من الحقوق والخدمات إلا أن القرار لم يتطرق لهم.
وتستضيف تركيا أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري هربوا من الحرب الدائرة في سوريا منذ 8 سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications