منوعات

“نورما” تتجه إلى سوريا.. الأرصاد الجوية تحذر من عاصفة ثلجية ستضرب بلاد الشام

أطلقت “الجهات المختصة” في فلسطين ولبنان والأردن تحذيرات من عاصفة ثلجية ستضرب منطقة بلاد الشام اعتبارا من مساء اليوم (الأحد)، وذلك إثر منخفض جوي قطبي بدأت تأثيره من الأراضي الفلسطينية ولبنان.

ومن المتوقع، وفقاً لما نقله مراسل أورينت في الأردن، عن دوائر الأرصاد الجوية، أن تتسبب العاصفة، التي أطلق عليها في لبنان اسم “نورما”، في هطول غزير للأمطار وتساقط للثلوج على المناطق المرتفعة وسط تدني في درجات الحرارة.

وفي سوريا، سيطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة الأحد لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

وتوقعت “مديرية الأرصاد الجوية” أن “يكون الجو غائما جزئيا إلى غائم ماطر فوق أغلب المناطق ويكون الهطل غزيرا ومصحوبا بالرعد أحيانا وخاصة فوق المناطق الساحلية والشمالية والوسطى وثلجيا فوق المرتفعات التي تزيد على 1200 متر والرياح غربية نشطة مع هبات شديدة تتجاوز سرعتها أحيانا 70 كلم/س والبحر عالي ارتفاع الموج”.

وفي لبنان، توقعت مصلحة الأرصاد الجوية أن يكون “الطقس الأحد غائما مع رياح شديدة تتخطى 90 كلم/س ترفع موج البحر لحدود 5 أمتار بخاصة شمالي البلاد” وأشارت إلى هطول “أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية تؤدي لتشكل السيول في بعض المناطق”، بالإضافة إلى “تساقط الثلوج على ارتفاع 1200م وما فوق، ويتدنى مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة ليلامس ليلا على ارتفاع 1000م وما دون في المناطق الداخلية”.

وأكدت مصلحة الأرصاد الجوية أن المنخفض الجوي سيؤثر على “مناطق الحوض الشرقي للمتوسط.. يشتد تدريجيا ويتحول ليل الأحد الاثنين إلى عاصفة “NORMA” تستمر خلال الأيام اللاحقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications