منوعات

سوري يحول مخلفات البيئة والمنزل إلى قطع فنية ومجسمات مدهشة

رغم الإعاقة التي يعاني منها لم يتوقف حسان الشيخ علي عن ممارسة موهبته في الرسم وتشكيل مجسمات فنية من الخشب والحفر عليه بل سعى جاهداً لتطوير عمله فتحول من هواية إلى مصدر لكسب الرزق وتحسين معيشته وفق ما نشرت مواقع إعلام وصفحات محلية في مدينة حماة.

وقالت مواقع الإعلام المحلية بحسب ما رصد موقع الوسيلة إن حسان الشيخ علي 34عاما يعاني من إعاقة سمعية منذ ولادته رغم ذلك لم ييأس بل إنه سعى إلى أن يكون اسماً بارزاً في عالم الموهوبين حيث يجلس على مقعد اسفنجي داخل إحدى غرف منزله شمالي مدينة مصياف ويمسك بقلمه الرصاص ليحدد مسار عمله الفني .

وتضيف مواقع الإعلام بالمدينة أن الشيخ لا يأبه بما يعانيه من ضعف في السمع وصعوبة في النطق إذ يواصل استغلال موهبته التي يمتلكها منذ صغره برسم الأشكال والمجسمات على الكرتون لتبدأ مرحلة قص خشب الشوح والزان والمعاكس وتجميع وتشكيل المجسمات ليحولها إلى قطع فنية مدهشة ومتقنة من بيوت خشبية وشمعدانات وقطع ديكور رائعة.

ولا تتميز منتجاته فقط بشكلها غير التقليدى ولكنها تتميز أيضًا بظلال رائعة تعكسها على الجدار عندما يمر الضوء من خلالها ورغم صلابة خشب الزان المستخدم في تشكيل تلك المجسمات إلا أن حسان يطوعها بشكل مدهش جدًا ليغير شكلها ويدمجها في العمل الفني الذى يريد تنفيذه وفق ما ذكرت مواقع الإعلام.

وعن تجربته الفنية في الرسم والحفر يوضح الشيخ بحسب ما رصدت الوسيلة قائلاً: بدأت منذ كنت صغيرا وطورت من موهبتي على مدار السنين الماضية ولم استسلم لإعاقتي التي ترافقني وكان دور كبير لعائلتي في تنمية موهبتي.

ولفت الشيخ إلى أن الإعاقة لا يجب أن تنهي حياة الشخص وتدفعه للانعزال فلقد تأقلمت مع حالتي مضيفا أنه لم يستسلم للألم النفسي بسبب اعاقته بل أكمل حياته التعليمية حتى وصلت إلى الصف السابع ومن ثم انتقل إلى العمل في حرفة النجارة العربية والموبيليا ليطور موهبته على مدار 15 عاما ويدخل أشياء جديدة في استخدام مخلفات البيئة من الأحجار وأوراق الأشجار والمخلفات المنزلية في تصنيع تلك القطع الفنية حيث يستغرق تصميم قطع فنية بارتفاع 70سم وبطول 60 وعرض 60 مدة لا تقل عن 14 يوما لتنفيذها وبمعدل 4إلى 5 ساعات يوميا.

يشار إلى أن حسان الشيخ شارك في عدد من المعارض الفنية بدمشق والمركز الثقافي بمدينة مصياف فضلا عن أعماله الفنية تلقى إقبالا كبيرا من الراغبين باقتنائها وأسعارها رخيصة مقارنة بجودة وجمالية العمل الفني.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications