السوريون في تركيا

تركيا تفتح باب المنح الجامعية للطلاب الأجانب.. وهذه هي شروطها ومواعيد التقديم

تفتح تركيا بعد نحو أسبوعين، باب التسجيل من أجل الاستفادة من المنح التي خصصتها للآلاف من الطلاب الأجانب.

وبحسب ما أورده موقع “نيو ترك بوست “، امس السبت، فإن المنحة التركية للطلاب الأجانب تشمل جميع التخصصات تقريباً، وجميع المراحل الأكاديمية (بكالوريس، ماجستير، دكتوراه)، وسيتم فتح باب التسجيل ابتداء من منتصف شهر يناير/ كانون الثاني القادم، وتنتهي في العشرين من شهر فبراير/ شباط.

ومن أهم الشروط التي تطلبها الجامعات التركية، للتسجيل في هذه المنح:

ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 عاماً (يجب أن يكون من مواليد 1997/1/1 وما بعد).

ألا يكون ملتحقاً بإحدى الجامعات التركية بنفس المستوى الذي ينوي التقدم إليه.

أن يكون قد تخرج أو علي وشك التخرج من الثانوية العامة (البكالوريا)، وبالتالي يمكنه التقدم بوثيقة من المدرسة التي يقوم الطالب بدراسة الثانوية العامة، تثبت أن المعدل الحاصل عليه في السنة الثانية في الثانوية لا يقل عن 70 في المئة، وأن يكون له قيد بالمرحلة الثالثة بالثانوية العامة، وعلى إثرها يمكن التقديم لحين صدور شهادة الثانوية العامة التي سوف يحصل عليها.

ألا يقل المعدل في الثانوية عن 70 بالمئة لكافة التخصصات بخلاف التخصصات الطبية.

بالنسبة للطلاب الراغبين بتخصصات المجموعة الطبية، فيجب أن يكون المعدل في الثانوية العامة 90 في المئة بحد أدني، وهي تخصصات (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة).

أما الأوراق المطلوبة، فتتمثل في تقديم شهادة الثانوية العامة، وبيان درجات أو كشف الدرجات، وكذلك صورة من جواز السفر وصورة شخصية.

مرحلة الماجستير

بالنسبة لمرحله الماجستير، يشترط ألا يتجاوز سن المتقدم 30 عاماً لمرحلة الماجستير، وألا يقل معدل البكالوريوس عن 75 بالمئة، في حين يتم تقديم شهادة البكالوريوس مع بيان الدرجات وشهادة الثانوية العامة، وكذلك شهادات توصية من أساتذة الجامعة أو من مكان العمل، إلى جانب تقرير من ورقة أو اثنين بالانجليزية، يوضح لماذا اخترت تركيا وصورة من جواز السفر وصورة شخصية، وليس شرطاً ترجمة الشهادات لأي لغة غير العربية.

مرحلة الدكتوراه

وبالنسبة لشروط الدكتوراه، يجب ألا يتجاوز السن 35 عاماً، وألا يقل معدل الماجستير عن 75 في المئة، أما الأوراق المطلوبة فتتمثل في تقديم شهادة الماجستير وشهادة البكالوريوس، وكذلك شهادة الثانوية العامة، إلى جانب نبذة من رسالة الماجستير وخطابين توصية من أساتذة الماجستير، أو من مكان العمل، إضافة إلى صورة من جواز السفر، وصورة شخصية.

يذكر أن 120 ألف طالب سجلوا في برامج المنح المخصصة للأجانب العام الماضي، تم قبول نحو 16 ألف منهم للدراسة في 105 جامعات مشمولة بالمنحة، موزعة على 55 مدينة تركية، ولا يدفع الطلاب المتلقون للمنحة رسوماً جامعية.بالإضافة إلى راتب شهري للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة: مرحلة البكالوريوس : 135 دولار تقريباً، مرحلة الماجستير : 180 دولار تقريباً، مرحلة الدكتوراه : 425 دولار تقريباً.

– المصدر : السورية نت

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications