أخبار سوريا

قمة ثلاثية بين زعماء “الدول الضامنة” لمسار أستانا في يناير المقبل

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، موعد عقد اجتماع القمة الثلاثية بين زعماء الدول الضامنة لعملية أستانا حول سوريا.

وقال “بوغدانوف” للصحفيين: إن “قمة الدول الضامنة لعملية أستانا حول سوريا ستعقد في روسيا أوائل العام المقبل” وفقًا لما نشرته لوكالة “سبوتنيك”.

وأضاف: “حان دورنا لاستضافة قمة الدول الضامنة، أعني رؤساء تركيا وإيران وروسيا. ينبغي أن تعقد في الأسبوع الأول من العام المقبل، هذا يتوقف على جدول أعمال الرؤساء”.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، اختُتمت قمّة ثلاثية بين رؤساء إيران وتركيا وروسيا، في العاصمة الإيرانية طهران والتي فشلت في التوصّل إلى اتفاق حول مصير إدلب، قبل التوصّل إلى اتفاق سوتشي بين الرئيس التركي “أردوغان” ونظيره الروسي في الشهر ذاته.

واحتضنت العاصمة الكازاخستانية أستانا، يوم 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، الجولة الحادية عشرة لمباحثات أستانا حول سوريا بمشاركة الدول الضامنة الثلاث.

يُذكر أن الدول الثلاث زادت من تنسيقها لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا؛ فعقدوا أول قمة لهم، بتاريخ 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، بمنتجع سوتشي الروسي، وبحثوا مساعي حل الأزمة وخطواته.

واتفقوا آنذاك على “تنظيم مؤتمر حوار تشارك فيه كل المكوّنات السورية، وتعزيز وقف إطلاق النار، وزيادة المساعدات للمتضرّرين من الحرب، وإنشاء مناطق لخفض التصعيد”.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications