السوريون في تركيا

“خبي كيسك الأبيض”.. الأكياس البلاستيكية غير مجانية في تركيا

في إطار خطتها لحماية البيئة من التلوث وبعد موافقة البرلمان التركي على تعديل قانون حماية البيئة أصبحت الأكياس البلاستيكية الخاصة بالتسوق غير مجانية بدءًا من العام 2019 إضافة لتغريم المحلات التي لا تلتزم ببيع الأكياس البلاستيكية.

وبحسب متابعة موقع الوسيلة يأتي قرار الحكومة هذا في إطار السعي للحد من التلوث البيئي نتيجة الاستخدامات المتزايدة لأكياس النايلون وتطايرها في شوارع المدن ومنظرها غير اللائق.

وفي هذا الخصوص أكد وزير البيئة التركي مراد كوروم أن إعادة تصنيع الأكياس أكثر تكلفة من تصنيعها الأولي مبيناً: “الذي يمكن إعادة تصنيعه من الأكياس هو 1% فقط من حجم الإستهلاك ويحتاج الكيس الواحد لتحلله في الطبيعة 10 سنوات”.

وبين الوزير التركي أن الاستهلاك في تركيا بلغ 30-35 مليار كيس سنويًا، بمعدل 440 كيس للفرد وتهدف الوزارة لخفض معدل الاستهلاك الفردي الى 90 كيس في السنة خلال العام القادم و40 كيس في العام 2025.

ويتضمن القانون الجديد المعدل إلزام المتاجر والمحلات على بيع الأكياس البلاستيكية بسعر 25 قرشاً تركياً (ربع ليرة) للكيس الواحد، وتطبيق غرامة مالية على المخالفين غير الملتزمين ببيع الأكياس بغرامة إدارية وتطبق العقوبة حسب مساحة مكان العمل، محدداً دفع 10 ليرات عن كل متر مربع.

لكن نص القانون يستثني باعة الخضار ومحلات البهارات والأفران وشركات الشحن ومحال التنظيف ولا يلزم ببيع الأكياس البلاستيكية للمواطنين.

وأثار القانون التركي الجديد ارتياح البعض كونه يخفف من كثافة النفايات في الشوارع التركية فيما قلل البعض من أهمية هذا القانون والذي غالباً لن يحقق المطلوب وآخرون أكدوا أن الأمر عادي ولن يكون له أي تأثير سواء إيجابي أو سلبي.

واستغرب أجانب مقيمون على الأراضي التركية القانون الذي يمنع الأكياس المجانية مؤكدين أن القانون محاولة جادة من الحكومة التركية للحد من النفايات التي تؤثر على صحة المواطنين معبرين عن فخرهم بحكومة تعمل لأجل شعبها بالدرجة الأولى حتى لو كان بقرار عادي كما يراه الكثيرون.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications