السوريون في تركيا

المنحة التركية تحدد موعد تسجيل واستلام طلبات السوريين لدراسة الماجستير والدكتوراة

حددت المنحة التركية الرسمية “YTB“ موعد بدء التسجيل واستلام الطلبات لمنح الماجيستير والدكتوراة في الجامعات التركية للعام الدراسي 2019- 2020 ويستفيد منها الأجانب والسوريون سواء داخل تركيا أو خارجها.

وبحسب موقع المنحة الذي اطلع عليه موقع الوسيلة يبدأ التسجيل في 15 كانون الثاني 2019، وينتهي بتاريخ 24 آذار 2019، وتصدر النتائج في 15 أيار 2019.

ويستفيد من المنحة الخريجون أو الطلاب الذين “على وشك التخرج”، شريطة أن يكون المتقدم لدراسة “الماجستير”، من مواليد 1988 وما فوق، وطالب “الدكتورة”، من مواليد 1983 وما فوق.

وتعفي المنحة الطلاب من جميع تكاليف القسط الجامعي والإقامة في تركيا والسفر والتأمين الصحي، بالإضافة إلى منحها لراتب شهري يصل إلى950 ليرة تركية، لطلاب الماجستر، و1400 ليرة تركية لطلاب الدكتورة.

وتغطي المنحة تكلفة تدريس اللغة التركية للطلاب الذين لا يتقنونها خلال السنة الأولى.

وتشترط المنحة حصول الطالب أو المتقدم على معدل لا يقل عن 75% ورسالة الحافز (التي تكون من الأستاذ الجامعي أثناء دراسة الطالب) والسيرة الذاتية ومعدل الفصل الجامعي الأخير بالإضافة إلى معدل الشهادة الثانوية العامة، وصورة عن جواز السفر أو بطاقة الحماية المؤقتة (الكميلك) بالنسبة للسوريين.

وقد خصص رابط ألكتروني للتقديم على المنحة يستغرق مدة من نصف ساعة إلى ساعة.

يشار إلى أن فرصة القبول متاحة لأكثر من 4200 طالب سوري يدرسون في الثانويات التركية هذا العام وفق موقع المنحة موقع المنحة.

وتقدم الحكومة التركية العديد من التسهيلات للأجانب والسوريين المقيمين على أراضيها خاصة في مجال التعليم بعد أن ألحقت اللاجئين تحت صفة الحماية المؤقتة إلى مدارسها منذ الصف الأول في إطار مشروع الدمج الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي.

الجدير بالذكر أن رئيس مجلس التعليم العالي التركي، يكتا صاراج، كشف أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية للعام 2017 وصل إلى 15 ألف طالب، مؤكداً خلال مؤتمر دولي بعنوان “الطلاب السوريون في نظام التعليم التركي”، في جامعة “مصطفى كمال أتاتورك”، بولاية هاتاي جنوبي تركيا أن أكثر من ثلاثة آلاف طالب سوري حصلوا على منح دراسية

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications