Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

الملك الأردني يغازل النظام السوري … هذا ما قاله

أعلن الملك الأردني، عبد الله الثاني، مساء الأحد، في تصريحات مفاجئة أن العلاقات مع “نظام الأسد” في سوريا ستعود كما كانت.

وقال الملك “عبد الله الثاني” خلال لقائه مجموعة من الصحافيين الأردنيين: “إن الأمور في سوريا تتحسن ونتمنى لسوريا كل الخير”، بحسب وكالة “الأناضول”.

وأضاف العاهل الأردني: “علاقاتنا ستعود مع سوريا كما كانت من قبل،… إن شاء الله الشغل سيرجع كما كان من قبل” في إشارة إلى عوده العلاقات التجارية، بعد فتح الحدود الرئيسية بين البلدين، في 15 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وشهدت العلاقات بين دمشق وعمان توترًا كبيرًا على خلفية اندلاع الثورة السورية عام 2011، وفي 2014 طردت السلطات الأردنية سفير “نظام الأسد” لدى عمَّان، بهجت سليمان، ولم يتم تعيين خلفًا له حتى الآن ويقتصر التمثيل الدبلوماسي بين الجانبين على القائم بالأعمال فقط.

لكن الأردن اتخذ عدة خطوات تقاربية تجاه النظام السوري مؤخرًا، كالتنسيق والموافقة على إعادة فتح معبر (جابر- نصيب) الحدودي بين الجانبين، في الـ29 من سبتمبر/أيلول 2018، وزيارة وفد أردني نيابي، بمباركة القصر الملكي، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، في دمشق ولقائه بالأسد.

ويذكر أن الأردن لعب دورًا بارزًا في الاتفاق الذي أنجزه عسكريون روس مع ممثلي الفصائل المسلحة بالجنوب السوري، خلال الأشهر التي سبقت فتح المعبر، والذي أفضى إلى سيطرة جيش النظام على معبر نصيب الحدودي مع الأردن من دون مقاومة تذكر.

فقد وافقت فصائل الجيش الحر، في يوليو/تموز 2018، بإيعاز وضغط أردني، على تسليم أسلحتها الثقيلة على دفعات، مقابل انسحاب قوات الأسد من بعض البلدات لحساب إدارات مدنية محلية، وتهجير الرافضين للتسوية إلى الشمال المحرّر.

زر الذهاب إلى الأعلى