السوريون في تركيا

لاجئ سوري يصمم سيارة فريدة من نوعها في تركيا يصبح حديث وسائل الإعلام التركية (صور)

احتفت وسائل إعلام تركية بمهندس سوري شاب نجح بتصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية والكهرباء، مستعيناً بخردة المناطق الصناعية في ولاية هاتاي جنوب تركيا.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، فإن مهندس الكهرباء والإلكترون السوري محمد عبدو (30 عاماً) لجأ إلى تركيا عام 2011 بسبب ظروف الحرب، ولم ينجح على مدار عامين بالعثور على عمل في ولاية هاتاي، ما دفعه لاتخاذ قراره ببدء العمل على حلم طفولته، وهو تصميم السيارة.

ونجح المهندس السوري بعد جهد استمر لأربعة أعوام بتصميم سيارة يمكنها أن تعمل بالطاقة الشمسية والكهربائية، بميزانية بلغت أربعة آلاف دولار فقط، مستفيداً من القطع الكهربائية المعطلة والخردوات التي جمعها من محلات المناطق الصناعية.

وتحتوي السيارة على حساس للمطر، ومسجلة، ونظام ذكي للعودة إلى الخلف، ونظام ملاحة (خرائط جوجل)، وهي تتسع لشخصين، ويمكنها أن تسير بسرعة تصل حتى 70 كيلو متراً في الساعة.

وأطلق المهندس “محمد” على السيارة اسم طفلته “سينار”، حيث أشار إلى أنه زود السيارة بلوحات وصفائح تمكنها من العمل بالطاقة الشمسية، كما يمكنها العمل عن طريق الكهرباء، إذ تسير البطارية الكاملة مسافة 70 كيلو متراً، ويمكن إعادة شحنها بشكل كامل في 4 ساعات.

وأشار المهندس الشاب إلى أن تكلفة السيارة ستنخفض فيما لو توفرت الفرصة، وتمكن من جعل الإنتاج أضخم.

وختم حديثه بالقول إنه قد بدأ العمل مؤخراً على سيارة جديدة، بحسب المصدر ذاته.

شاركنا تعليقك على هذه المادة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق