أخبار سوريا

أردوغان يقدم مقترح جديد لرئيس روسيا متعلق في إدلب .. وبوتين يشكره

عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نظيره الروسي فلاديمير بوتين (السبت) عقد قمة أخرى لمناقشة الوضع في إدلب.

وقال أردوغان لبوتين على هامش قمة العشرين في الأرجنتين: “أود أن أذكر بالقمة التي عقدت مؤخراً حول إدلب في اسطنبول بمشاركة روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا.. أعتقد أنه سيكون من الصائب عقد قمة أخرى“.

وقال بوتين خلال لقاء نظيره التركي، أردوغان، على هامش قمة العشرين بالأرجنتين: “أشكركم، بعد لقائنا الأخير في إسطنبول، نلاحظ أن هناك نشاط، بشأن تلك القضايا، التي لا يزال يتعين حلها”.

وأضاف بوتين: ” “لقد أكدت تركيا مرة أخرى استقلال سياستها الخارجية، وموثوقيتها كشريك”.

وفي مؤتمر صحفي عقده في ختام أعمال قمة “مجموعة العشرين في عاصمة الأرجنتين بوينس آيرس، قال بوتين إن الوضع في إدلب يثير قلق موسكو مثلما يقلق الدول الغربية، قائلا: “نرى أن جهود شركائنا الأتراك هناك لا تزال تتعثر بعض الشيء، لكنهم يعملون بالفعل”.

وأضاف “نرى أنهم يعملون على إقامة المنطقة المنزوعة السلاح، ونأمل أن تنجح استخباراتنا ووزارتي دفاعنا في تنفيذ هذه المهمة في أقرب وقت”، وفق موقع (روسيا اليوم).

وفي السايق ذكر الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد لنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على ضرورة اتخاذ إجراءات أكثر نشاطا لضمان تطبيق الاتفاق حول إدلب المبرم بين روسيا وتركيا.

وتستضيف الأرجنتين قمة مجموعة الـ 20، يومي 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، و1 ديسمبر/ كانون الأول. وشارك فيها زعماء وقادة ورزؤساء كثير من الدول، منهم، بوتين وأردوغان، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وغيره.

وناقش رؤساء دول كل من روسيا وألمانيا وتركيا وفرنسا في تشرين الأول/أكتوبر الفائت، سبل تعزيز وقف إطلاق النار في إدلب، والتحرك باتجاه انتقال سياسي في سوريا، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

واتفقت روسيا وتركيا في أيلول/سبتمبر الماضي على إقامة منطقة منزوعة السلاح حول إدلب، غير أن الخروقات المتكررة للنظام من خلال قصفه عدداً من القرى الواقعة في تلك المنطقة، جعلها تبدو هشة، وأثارت مخاوف حول عدم قابلية تطبيق الاتفاقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
الوسيلة We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications