منوعات

تعترف بها 5 دول فقط بينهم سوريا وروسيا.. ماذا تعرفون عن أبخازيا

أبخازيا، هي منطقة متنازع عليها تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود. أعلنت استقلالها عن جورجيا عام 1991. تحكم من قبل جمهورية أبخازيا وهي جمهورية مستقلة عن جورجيا، إلا أنها لا تحظى باعتراف دولي سوى من روسيا ونيكاراغوا وفنزويلا وناورو وسوريا.

في عام 1993 أجبرت الجيوش الجورجية على الانسحاب من المنطقة بعد حرب دامت لمدة عام مع الراغبين بالانفصال.

تبلغ مساحتها 8432 كم²، عاصمتها سوخومي، ويعتمد اقتصادها على السياحة حيث تهيمن أبخازيا على نصف سواحل جورجيا القديمة (جورجيا ما قبل 1989) ويعتمد اقتصاد الدولة الأبخازية على الفلاحة وإنتاج السجائر حيث تملك أبخازيا حقول تبغ شاسعة وبما أن 37.4% من مساحتها مياه ازدهر مجال الزراعات الكبرى وإنتاج الغلال.

علاقات أبخازيا متوترة مع الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

ومع بداية اتجاه جورجيا إلى الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي، بدأت أول جولات الصدام والعنف يوم 16 تموز سنة 1989 في سوخومي قتل أثنائها 16 جورجياً.

في آب 1990 أعلن مجلس السوفييت الأعلى في جمهورية أبخازيا المستقلة وبغياب أعضائها الجورجيين أن أبخازيا دولة قومية ذات سيادة وتتصرف أبخازيا منذ تلك اللحظة على أنها بلد مستقل.

وفي الوقت الذي رفضت جورجيا التصويت سنة 1991 لصالح البقاء ضمن الاتحاد السوفياتي، صوت الأبخاز بنسبة عالية لصالح البقاء ضمن الاتحاد. وأعلنت أبخازيا استقلالها عن جورجيا يوم 23 تموز 1992.

عرفت أبخازيا انتخابات رئاسية سنة 2004 وتملك برلماناً مقره سوخومي ويمثل كامل طوائف الشعب الأبخازي (أبخاز- جورجيون – روس – أرمن -أذريون – يونانيون – تتار – شيشانيون – إنغوش…الخ).

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock