منوعات

زكاة الفطر.. مقدارها في (سوريا – تركيا – مصر – لبنان – الأردن) وعلى من ولمن تجب

يختص شهر رمضان بـ “زكاة الفطر”، التي يؤديها المسلمون إلى الفقراء والمساكين، في موعد أقصاه قبل صلاة عيد الفطر.

وزكاة الفطر هي واجبة على كل مسلم، وتتعلق بالأفراد لا بالأموال، فكل من كان عنده قوت يوم العيد وليلته وزاد عن حاجته، فعليه إخراج زكاة الفطر عن نفسه وعن كل من يعيلهم.

وحدد الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) مقدار زكاة الفطر بأنها صاع (نحو 2 كيلوغرام ونصف) من التمر أو الزبيب أو قمح، وأجاز علماء إخراجها كمبلغ مالي يعادل قيمة (الصاع).

مقدار زكاة الفطر لهذا العام في سوريا

حددت وزارة الأوقاف لدى حكومة النظام السوري، مقدار الحد الأدنى لزكاة الفطر لهذا العام (1439هـ -2018مـ) بـ 500 ليرة سورية على كل فرد، ويستحسن الزيادة على المستطيع، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

كما حدد “المجلس الإسلامي السوري” العامل في مناطق سيطرة المعارضة في بيان له، مقدار زكاة الفطر الأدنى بـ 500 أيضاً، وقال إنه “يستحسن للمستطيع أن يزيد عن الحد الأدنى”.

ولفت المجلس إلى أنه “بالنسبة للسوريين المقيمين في الدول المجاورة، فعليهم اتباع ما تحدّده دوائر الفتوى في تلك البلاد”، موضحاً أنه “مَن شق عليه ذلك فيمكنه أن يرجع إلى تقديرها بقيمة صاع مِن أقلّ الأقوات قيمةً في البلد التي يقيم فيها، ففي تركيا مثلاً: قُدّرت بحدّها الأدنى بحوالي خمس ليرات تركية”.

زكاة الفطر في تركيا

وحددت رئاسة الشؤون الدينية التركية قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ 19 ليرة تركية اي ما يعادل (4.033$) كحد أدنى.

لبنان، الأردن، مصر

أصدر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، بياناً حدد فيه مقدار زكاة الفطر بـ 6000 ل.ل ستة آلاف ليرة لبنانية، أي ما يعادل (4 دولار)، في وقت قدر مجلس الإفتاء في الأردن، قيمة الصاع من غالب قوت أهل البلد بـ (180قرشاً)، فتكون هي زكاة الفطر الواجبة، مشيراً إلى أن من أراد الزيادة فله الأجر والثواب.

وفي مصر حدد مفتي الجمهورية المصرية الدكتور شوقى علام، قيمة زكاة الفطر لهذا العام بقيمة 13 جنيه كحد أدنى.

المصدر : روزنة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock