السوريون حول العالم

انخفاض عدد الأسر اللاجئة التي تعيش تحت خط الفقر في تركيا

قالت منظمة “برنامج الغذاء العالمي” التابعة للأمم المتحدة، إن المساعدات المالية الأوروبية ساهمت في خفض عدد الأسر اللاجئة التي تعيش تحت خط الفقر في تركيا إلى النصف، بحسب وكالة الأناضول.

وأشار بيان صدر عن المنظمة اليوم، إلى أن الأنشطة التي نفذتها المنظمة والهلال الأحمر التركي والبنك الدولي خلال العام الماضي، أدت إلى خفض عدد الأسر اللاجئة التي تعيش تحت خط الفقر من 20.8 بالمئة إلى 11.7 بالمئة.

وأضاف البيان أن المساعدات النقدية الأوروبية ساهمت في خفض ديون تلك الأسر من 750 إلى 350 ليرة تركية أي ما يعادل (165 – 77 دولاراً أمريكياً).

وساهمت المساعدات المالية في تلبية الاحتياجات الأساسية للأسر اللاجئة مثل الغذاء والدواء واللباس وإيجار المنازل، التي تأتي ضمن برنامج الاندماج الاجتماعي.

ويستفيد نحو 1.3 مليون لاجئ في تركيا من البرنامج، إذ يتم تسديد 120 ليرة تركية للأسرة اللاجئة عن كل فرد فيها شهرياً عبر بطاقة بنكية خاصة.

ويقيم في تركيا – حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون “الحماية المؤقتة” وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود.

زر الذهاب إلى الأعلى